أعلن موقع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية عن عرض كامل لأعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ في الأدب والسينما، وذلك في إطار الاحتفال بمئوية ميلاد محفوظ التى تتواصل حتى نهاية ديسمبر الجارى.

وتعرض ذاكرة مصر المعاصرة مجموعة من الملفات الوثائقية عن جائز نوبل 1988 والتي تضم ببلوجرافيا نجيب محفوظ، وتسجيلات نادرة منها برنامج "لقاءات" مع طه حسين ونجيب محفوظ، وبرنامج "لقاء على قهوة الكرم الكبرى" مع سكينة فؤاد، وبرنامج طارق حبيب مع محفوظ.

ويقدم موقع ذاكرة مصر المعاصرة أيضًا عرضاً كاملاً لأغلفة كتبه ، ومجموعة من الصور النادرة، وأغلفة المؤلفات التي صدرت عنه، وتضم الببلوجرافيا مؤلفاته وما كتب بشأنها من دراسات، والكتب التي تناولت أعماله الروائية والقصصية، والقصة القصيرة والسينما ، وفيلموجرافيا مسيرته السينمائية، والكتب التي صدرت عن سينما محفوظ.

وتتحدث "ببلوجرافيا نجيب محفوظ" عن الرؤى المتقاطعة والمتداخلة ما بين السرد الروائي والقصصي والمقالات، وما بين لغة الفن السابع وما تحويه من عناصر لها خصوصيتها الفنية سواء ما أبدعه محفوظ من سيناريوهات لهذا الفن، أو ما تم توظيفه من خلال إبداعاته الروائية على شاشة السينما.

يتصدر الببلوجرافيا بيوجرافيك موجز عن سيرته الذاتية توضح أبرز المحطات الرئيسية في حياته، والتي كان لها أثر فعال في إبداعاته منذ ولادته في 11 ديسمبر عام 1911 وحتى رحيله في 30 أغسطس عام 2006 عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عاماً، عاشها أديبًا وكاتبًا وروائيًا وقاصًا وسينمائيًا وإنسانًا يجمع داخله حب الناس وحب الإنسانية وحب الحياة وحب الموت أيضًا كما أشار في إحدى حواراته.

حصل محفوظ على جوائز عديدة منها جائزة الدولة التقديرية سنة 1957، وجائزة السينما القومية سنة 1963، والجائزة القومية للآداب سنة 1970، وفي سنة 1988 حصل على جائزة نوبل للآداب أرفع الجوائز الأدبية في العالم، ورحل نجيب محفوظ صباح الأربعاء الموافق 30 أغسطس عام 2006.