أكدت وكيلة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة فردوس الصالح تزايد أعداد الطالبات الخريجات من الجامعة من حملة الماجستير والدكتوراه في الأعوام الجامعية الأخيرة حيث بلغ عددهن في العام الدراسي 1431/1432هـ , ( 208 ) طالبة من حملة الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات الأكاديمية كالعلوم الإنسانية والتربية والتعليم و الدراسات الإسلامية والعلوم الاجتماعية والاقتصاد المنزلي والعلوم الطبيعية .

وأشارت إلى أن عددا كبيرا من الطالبات ما زلن في مرحلة البحث والدراسة حيث تم في هذا العام قيد 395 طالبة في برامج الماجستير المختلفة و229 طالبة في برامج الدكتوراه.

وأوضحت أن تحديث وتطوير الجامعة بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين , أسهم في إحداث نقلة نوعية في إقبال الطالبات على الدراسات العليا ، مضيفة أن عمادة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي تتابع في هذا الإطار المستجدات العالمية في مجالات الدراسات العليا التي بموجبها يتم استحداث برامج جديدة لتطوير البرامج القائمة بما يخدم احتياجات الوطن ويستثمر التقنيات الحديثة.

وقالت الدكتورة الصالح : إن الاهتمام بالدراسات العليا يهدف إلى إعداد هيئة تدريس من المواطنات على مستوى عال من الكفاءة والتميز في مختلف التخصصات العلمية والأدبية , من خلال البرامج التي تمنح الدبلوم و درجتي الماجستير والدكتوراه في عدد من الكليات التي أصبحت نواه للجامعة عند تأسيسها في عام 1427هـ.

وأضافت : إن عمادة البحث العلمي تعمل على إثراء الساحة العلمية للارتقاء بالعملية البحثية والأكاديمية وتحقيق الشراكات محلياً وإقليميا ودولياً ، موضحة أن ذلك يتم من خلال دعم البحوث المقدمة من أعضاء هيئة التدريس أو طالبات الدراسات العليا , إلى جانب استقطاب الكوادر المتميزة للإشراف على الأبحاث المقدمة من قبل الباحثات .

وأكدت أنه تم دعم أكثر من (46) بحثا من قبل الجامعة في جميع التخصصات الإنسانية والاجتماعية والعلمية, إلى جانب تنسيق الجامعة مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدعم الأبحاث التي بلغت نحو (33) بحثاً.

من جهة أخرى تقوم العمادة بتنظيم مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات العالمية ، حيث شاركت 112 من منسوبات الجامعة في أنشطة ومؤتمرات داخلية وخارجية واثبتن قدرتهن على إدارة بعض جلسات المؤتمرات والمناقشة وإبداء المرئيات فيها .

كما أن عمادة البحث العلمي بصدد تنظيم أول مؤتمر تقيمه الجامعة على المستوى الدولي وهو"مؤتمر طفولة آمنه ومستقبل واعد" وسيشارك فيه العديد من الأكاديميين من عدة من دول عربيه وأوربية .

وأكدت وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي على حرص الجامعة على فتح برامج الإبتعاث ليتسنى لمنسوبات ومنسوبي الجامعة إكمال مسيرتهم التعليمية وحصولهم على أعلى الشهادات من الجامعات العالمية , مشيرة إلى أن البرنامج يشمل ابتعاث المعيدات والمحاضرات والإداريين الذين أمضوا في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن عام من تاريخ تعيينهم , كما بلغ عدد المبتعثين من منسوبي الجامعة عام 1428-1429 وحتى هذا العام1431-1432هـ (123) مبتعثاَ منهم (79) إبتعاث داخلي و(30) إبتعاث خارجي.