ندرة المعلومة وقلتها من "المصاعب" التي يواجهها معظم الكتّاب ، فالكتابة التي لا تعتمد على معلومة تتحول إلى "حكايات" لا تصلح لها الصحف المحترمة. الحصول على المعلومة عمل مرهق، لو حاولت فقد تحصل عليها مبتورة ومتأخرة ولا تخدم هدفك والأغلب أنك لا تحصل عليها. ولذلك فالكاتب يتجنب الكتابة في مواضيع كثيرة بسبب غياب المعلومة.
وصلتني رسالة من قارئ يقول : قرأت إعلانا لإحدى شركات النقل الجوي السعودية عن فتح خط طيران جديد بين الرياض وحلب وقيمة التذكرة 179 ريالا إضافة إلى عشرات الخطوط الدولية السابقة التي تتجه لها تلك الشركة.
يقول من حق الشركة أن تتجه للمطارات التي تحقق لها الربحية فهدفها ربحي وهي مستثمر يوجه بوصلته إلى مناطق الربحية.  سعر التذكرة من الرياض إلى حلب 179 ريالا!  كنت أعتقد أنها مقاعد محدودة! جربت بنفسي فوجدت مقاعد متاحة بنفس المبلغ، بل تصفحت أسعار تذاكر تلك الشركة لمطارات دولية أخرى ومنها عمان وبيروت وإذا هي بنفس السعر 179 ريالا.
يضيف كم مدة الطيران من الرياض لحلب أو عمان أو بيروت مقارنة بالرياض أو أبها أو تبوك!! كم سعر تذكرة حلب وبيروت وعمان مقارنة بأبها والرياض وتبوك!! ما هو نوع الطائرة التي تطير إلى تلك المحطات الدولية وهل هي نفسها التي تطير إلى مطاراتنا المحلية؟ ما هي المزايا النسبية التي تحصل عليها شركات الطيران الثلاث من مطاراتنا وخاصة الوقود؟.
بعد يوم من رسالة القارئ قرأت تصريحا لرئيس هيئة الطيران المدني يقول : أسعار التذاكر الداخلية متدنية لأبعد الحدود وإلغاء الدعم عن "السعودية" ليس قريباً. والحقيقة التي لا يمكن إخفاؤها هي أن أسعار النقل الداخلي في المملكة متدنية لأبعد الحدود ومن بين الأسعار الأقل في العالم.  ولا تشكو شركتا الطيران منخفض التكاليف سما وناس بمفردهما من ضعف الأرباح على رحلاتهما الداخلية بل إن الخطوط السعودية والتي تتلقى دعماً سنوياً على أسعار الوقود تشكو هي الأخرى من خسائر على بعض رحلاتها الداخلية. انتهى كلامه.
هذا الخبر علق عليه أحد القراء في نفس موقع الجريدة بقوله: سعر التذكرة من الرياض إلى جدة مع السعودية 280 ريالا (ذهاب فقط), وهنا في بريطانيا ونفس مدة الطيران (ساعة) من أدنبرة إلى لندن أستطيع أن أسافر بـ70 إلى 90 ريالا ( أيضا ذهاب فقط ), فكيف تكون الأسعار متدنية لأبعد الحدود في السعودية!
تعليق هذا الطالب وسؤال القارئ يحتاجان إلى إجابات منها : ما هي أسباب ارتفاع تكلفة أسعار التذكرة وخاصة لناقلنا الوطني!! ما هو السبب في ارتفاع تكلفة الرحلات المحلية رغم الدعم رغم مزايا أسعار الوقود!! كيف تكسب شركة طيران سعودية تطير ساعتين بـ 179ريالا بينما تخسر شركة أخرى وهي تطير ساعة وعشرين دقيقه وبسعر للتذكرة 280 ريالا.!