كشف رئيس بلدية محافظة رفحاء المهندس صالح حسين الصغير أن المحافظة تعاني من قرار منع بناء دور ثالث، مؤكدا أنهم خاطبوا وزير الشؤون البلدية والقروية في 8/1/1431 للسماح بزيادة تعدد الأدوار. وقال الصغير لـ"الوطن" أمس: نحن بانتظار ما يصدر من أنظمة وتعليمات جديدة لحل مشكلة المنع التي تعاني منها المحافظة منذ فترة طويلة.

وأكد أن الأنظمة والتعليمات الموجهة لهم بخصوص ارتفاعات المباني تمنع بناء دور ثالث كامل، مشيرا إلى أنه يسمح فقط ببناء دور أرضي ودور أول زائد 50% فقط من مساحة الدور الأول كملاحق علوية فقط.

من جهته، أكد رئيس المجلس البلدي وطبان التمياط على ضرورة السماح من قبل الوزارة ببناء أكثر من دور، مستغربا عدم مساواتهم بباقي المدن التي تسمح بتعدد الأدوار. وأشار إلى أن المجلس السابق رفع لوزارة الشؤون البلدية والقروية طلبا بالسماح ببناء دور ثالث، وجاء الرد بالسماح ببناء 50% من مساحة الدور الثالث فقط، الأمر الذي يرى التمياط أنه لم يف بالغرض المطلوب، ولن يحل مشكلة نقص السكن وارتفاع أسعار العقارات.

يذكر أن أسعار الأراضي السكنية وصلت إلى مبالغ خيالية تفوق 200 ألف ريال خلال العامين الأخيرين.

وما زالت بلدية المحافظة تمنع الموطنين من بناء دور ثالث كامل في المباني السكنية القائمة والتي تحت الإنشاء، وتفرض غرامات على من لم يتقيد بأنظمة رخص البناء، ويصل الأمر إلى الهدم والإزالة لمتجاوزي الأنظمة, مستندة على أنظمة وقوانين صادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية تمنع بناء دور ثالث في المحافظة.