حذر الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، من موجة برد عنيفة تبدأ اعتبارا من مساء اليوم تصل معها درجات الحرارة إلى ما دون الخمس درجات تحت الصفر في المناطق الشمالية، وتلامس الصفر في المنطقة الوسطى وتحت الصفر في الأماكن المكشوفة.

وأوضح الزعاق لـ"الوطن" أن الارتخاء المناخي الحاصل الآن يدل على أن الأجواء مهيأة لاستقبال زائر "بغيض" على وجه السماء يتمثل في هجمة شرسة من مرتفع جوي قادم من مناطق شمال الكرة الأرضية وبالتحديد "بطاح سيبيريا"، حيث يستوطن أكبر مرتفع جوي أرضي ويتمثل في صفاء بالجو وزرقة في السماء ورياح شمالية مترنحة بين شرقية وغربية، مشيراً الى أن درجة الحراة تنخفض في بطاح سيبيريا في هذه الفترة إلى 58 درجة مئوية تحت الصفر وتخف حدتها كلما ابتعدت عن نقطة الانطلاق حتى تصل إلى حدود الجزيرة العربية وقد انخفضت إلى 15 درجة تحت الصفر.

وقال: إذا دخلت الموجة إلى أجواء المملكة فستكون قد ارتفعت إلى سبع درجات تحت الصفر، مضيفاً أن الأثر الأكبر لهذه الموجة داخل المملكة سيكون على مناطق الشمال ومن ثم الوسط والشرق تليها أجزاء من الغربية. ولفت إلى أن تأثيرها الفعلي سيمتد إلى الاثنين المقبل بينما يستمر تأثيرها الثانوي إلى نهاية الإجازة.