نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة في وكالة التخطيط والمعلومات دورة في إدارة منظومة التعاملات الإلكترونية للملحقيات الثقافية بالخارج، تشمل مجموعة من الأنظمة التي تتعلق بالشؤون الأكاديمية والشؤون المالية والإدارية التي يتدرب عليها المرشحون، وتستمر حتى غد.

وأوضح وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات الدكتور عبدالقادر بن عبدالله الفنتوخ أن الوزارة تسعى دائماً لتطوير قدرات منسوبيها ورفع كفاءتهم حرصاً على تيسير إجراءات الطلبة المبتعثين في الخارج، وتسهيل العقبات التي تواجههم عبر موظفين مهيئين لاستثمار الأنظمة الإلكترونية الحديثة التي تطبقها الوزارة.

وبين أن المنظومة الإلكترونية للملحقيات الثقافية تقدم كل ما يحتاجه الطلبة الدارسون بالخارج في تواصلهم مع الملحقيات بشكل إلكتروني, حيث إن هناك 86 خدمة إلكترونية تكاملية لما يزيد على 131 ألف طالب حول العالم، مشيراً إلى أن من أهم مزاياها أنها ذللت البعدين الزماني والمكاني، ووفرت وقتاً وادخرت جهداً للطالب والموظف.

وأكد الفنتوخ أنه من دون توظيف هذه الخدمات الإلكترونية، فإنه من الصعب متابعة هؤلاء المبتعثين والاستجابة لمتطلباتهم.

ولفت إلى أن هناك أيضاً خدمات إلكترونية للموظفين في الملحقيات الثقافية للتواصل الفوري مع المبتعثين وكذلك الوزارة، مفيداً أنه تم توزيع المتدربين بناءً على مجال عملهم إلى مجموعات، فهناك مجموعة تم تدريبها على نظام الشؤون الدراسية ونظام سير العمل، ومجموعة أخرى على نظام الشؤون المالية والإدارية.