أكد قائد فريق الاتفاق الكروي الأول سياف البيشي أن الفرصة سنحت أمام فريقه بالفوز الأخير الذي حققه على الأهلي للوصول إلى المباراة النهائية والظفر بكأس ولي العهد، كتتويج لأداء ومستويات لاعبيه، والجهود الذي يبذلها الجهازان الإداري والفني في الموسم الحالي. وأوضح البيشي لـ"الوطن" أن النسخة الحالية لدوري زين تعد الأقوى مقارنة بالمواسم السابقة في ظل المنافسة الشديدة من عدة أندية هي الهلال والشباب والأهلي والاتفاق، مرشحاً أحدها للفوز ببطولة الدوري، مستبعداً الاتحاد للظروف التي يمر بها.

وتحدث البيشي بنبرة حزينة عن عدم استدعائه لصفوق المنتخب السعودي، مؤكدا جاهزيته لتمثيل المنتخب، مشدداً على أن العزيمة هي كلمة السر للتفوق على أستراليا. ولم يخف البيشي رغبته في الحصول على عرض جيد للانتقال إلى ناد محلي آخر أو خليجي. كل هذا وتفاصيل أخرى تجدونها في سياق الحوار التالي:

كيف رأيت مباراتكم الأخيرة أمام الأهلي؟

كانت صعبة للغاية، ومتعبة جداً، لأنها تلعب بنظام خروج المغلوب، لكن كان لمدربنا رؤية فنية مغايرة لم يعرفها الجميع، فقد تكتلنا دفاعاً ووسطاً وسيطرنا على الكرة حتى سجلنا الهدف الأول، بعد ذلك تراجعنا أمام تقدم الأهلي الذي أحرز التعادل، وسبب لنا الإحراج، إلا أننا كنا مهيئين لكل الاحتمالات، ولله الحمد سجلنا هدفاً ثانياً وحققنا الفوز، الذي عزز معنوياتنا كثيراً، وأكد أفضليتنا منذ بداية المباراة، ووصولنا إلى نهائي كأس ولي العهد.

ماذا تتوقع لمباراتكم النهائية أمام الهلال؟

هي كأس غالية، وأنا سعيد أنني سأصعد للسلام على سمو ولي العهد الأمين، واللعب أمام الهلال في النهائي لن يكون سهلاً، خاصة أنه فريق نهائيات متمرس، حيث حصل على الكأس أربع مرات على التوالي، لهذا ستكون مباراة صعبة، لكننا حريصون على عدم التفريط بأي فرصة.

ما هو تقييمك لفريقك الاتفاق هذا الموسم؟

الفريق يتطور من مباراة لأخرى، وهو يقدم أفضل مستوياته على الإطلاق هذا الموسم. صحيح أننا خسرنا كثيراً من النقاط بسبب تعادلاتنا أمام نجران 3/3 وهجر صفر/صفر والرائد 1/1 إلا أننا نسعى بجهد وقوة لتعويضها.

من ترشح للظفر ببطولة الدوري؟

هذا الموسم يختلف عن المواسم السابقة التي كانت المنافسة فيها تنحصر بين الهلال والاتحاد، والمنافسة في الموسم الحالي صعبة جداً، فهناك الشباب والاتفاق والهلال والأهلي، ومستوياتها متقاربة، لذا من الصعب ترشيح فريق للفوز بالبطولة.

كأنك تستبعد الاتحاد من الترشيحات؟

نعم أستبعده على الرغم من أنه فريق كبير وقوي ويملك لاعبين محليين ومحترفين أجانب على مستوى عال، إلا أنه يمر بظروف خاصة، وكل ناد يمر بمثلها يتأثر، ولاعبو الاتحاد أنفسهم اعترفوا بهذه الظروف وابتعادهم عن المنافسة وصعوبة المهمة عليهم، ولم يبق أمامهم سوى التفكير في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

تدخل نهاية الموسم الحالي فترة الستة أشهر، هل ستجدد للاتفاق أم تنتقل إلى ناد آخر؟

نحن في زمن الاحتراف، وإذا وجدت عرضاً مغرياً فلن أتوانى عن قبوله، وهذا حق مشروع لكل لاعب، لا أعلم كيف ستكون الظروف بعد أشهر قليلة، وإدارة الاتفاق حتى اليوم لم تفتح معي موضوع تجديد عقدي، كما أنني لم أجد أي عرض حتى الآن، لأنني لم أدخل بعد الفترة التي تخول التفاوض في عملية انتقالي.

هل تفضل الاحتراف في المملكة أم الانتقال خليجياً؟

أفضل أن أجد عرضاً كبيراً سواء في المملكة أو في الخليج، وعلى أساس قيمة العرض سأحدد وجهتي المقبلة.

ما الذي ينقص اللاعب السعودي للاحتراف في الخارج؟

ـ اللاعب السعودي غير منضبط، والاحتراف في الخارج يرتكز على الانضباطية، كما أن اللاعب السعودي لا يميل لأداء التدريبات الصباحية، وفي خارج الملعب لا ينفذ تعليمات المدرب التي يطلبها منه ليؤديها بعيداً عن النادي، أو أنه يؤدي هذه البرامج ولكن بشكل غير كامل.

كيف ترى مستويات اللاعبين السعوديين، ومن هو المميز بينهم؟

هذا الموسم مستويات اللاعبين السعوديين كلها متقاربة وفي كل الخطوط.

لماذ لم تستدع لصفوف المنتخب السعودي؟

أعتقد أنها وجهة نظر مدرب المنتخب، الهولندي ريكارد أو قناعة إدارة المنتخب، وأنا أحترم وجهات نظرهم وقناعاتهم، وكأي لاعب أتشرف بتمثيل المنتخب، وإذا استدعيت فإنني في أتم الجاهزية للمشاركة.

هل أنت متفائل بتخطي الأخضر عقبة أستراليا في المباراة الحاسمة من التصفيات التمهيدية لمونديال البرازيل 2014؟

لا يوجد شيء مستحيل، وبالعزيمة يمكن للاعبين تخطي العقبة الأسترالية.