قال ممثل الغرفة التجارية الأسترالية في سدني كاميل جريس إن حجم التبادل التجاري بين المملكة وأستراليا بلغ مليار دولار نهاية العام الماضي، مبينا أنه شمل تصدير المركبات وقطع الغيار، إضافة إلى تصدير اللحوم والمواد الغذائية، فيما استوردت أستراليا مشتقات البترول من المملكة.

جاء ذلك خلال الاجتماع المنسق بين غرفة الطائف والغرفة التجارية الأسترالية بحضور عدد من رجال الأعمال الأستراليين والسعوديين وأعضاء الغرفة في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالطائف.

وبين كاميل أن الغرفة التجارية بسدني مستعدة لتوقيع اتفاقية التعاون مع غرفة الطائف وتقديم الاستشارات التجارية لتجار المحافظة وتعريفهم بالأنظمة والعقود التجارية لدولة أستراليا وتزويدهم بالمعلومات عن الشركات الأسترالية، وتزويد غرفة الطائف بكل جديد حول المناسبات والعروض التجارية. وكشف عن عزم أستراليا عقد مؤتمر الغرف التجارية العالمية والمتوقع إقامته بسدني عام 2015 ، موجها الدعوة لتجار المملكة لحضور المؤتمر العالمي والمشاركة الفاعلة وتعريف الشعب الأسترالي بالصناعات والمنتجات السعودية وتعزيز العلاقات بين الغرف التجارية العالمية، لأنها تعد كتلة تجارية تمتلك كرسيا مهما في مجلس الأمم المتحدة. وأشار إلى أن هذا التعاون يؤدي لتطوير الزيارات المتبادلة والمعلومات المباشرة بين الدولتين، إضافة إلى ما تتمتع به أستراليا من علاقات اقتصادية جيدة تجعلنا كرجال أعمال في بحث متواصل عن قنوات واستثمارات جديدة تعم بنفعها البلدين. من جهته قال أمين عام الغرفة صلاح الحداد إن الزيارة بداية لزيارات قادمة، وغرفة الطائف مستعدة لأن تكون عاملا اقتصاديا لجذب الاستثمارات الخارجية للمحافظة.