دخلت كارثة إستاد بورسعيد المصرية ضمن موسوعة تضم أهم الأحداث في تاريخ كرة القدم في العالم.

وذكر أحد المواقع العالمية المهتمة بالتقارير الإحصائية، أن الكارثة باتت واحدة من أهم 25 حدثاً شهدتها ملاعب الكرة في العالم على الإطلاق ما بين مشاهد حزينة وأخرى سعيدة.

وأضاف الموقع، أن قائمة أبرز المشاهد التي حدثت في ملاعب الكرة تتمثل في كارثة تحطم الطائرة المقلة لبعثة نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عام 1958 في ميونيخ، وكذلك طائرة بعثة المنتخب الزامبى عام 1993 في الجابون.

وكان إستاد بورسعيد شهد الأربعاء قبل الماضي كارثة دامية خلفت 74 قتيلاً وعشرات المئات من المصابين غالبيتهم من أنصار فريق الأهلي بعد تعرضهم لاعتداء من قبل جماهير فريق المصري عقب نهاية مباراة الفريقين التي أقيمت في عقر دار المصري ببورسعيد.

كما ضمت القائمة كارثة ملعب "هيسيل" ببلجيكا، التي وقعت في نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة عام 1985، في المباراة التي جمعت ليفربول الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي، وطرد الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان في نهائي مونديال 2006 أمام إيطاليا، وانتحار جارى سبيد المدير الفني لمنتخب ويلز.

أما أبرز المشاهد السعيدة فتمثلت في الفوز التاريخى الذي حققه المنتخب السنغالي على نظيره الفرنسي 1/صفر في افتتاح مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، كذلك تتويج منتخب الأوروجواى بطلاً لمونديال 1950 على حساب البرازيل، وفوز أوليمبيك مرسيليا الفرنسي بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1993 على حساب ميلان الإيطالي.