أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عدم صحة قضايا "مثبت السرعة" بعدما أجرت تجارب فنية على المركبات وثبت خلوها من أية عيوب، وفق ما كشف محافظ الهيئة نبيل بن أمين ملا لـ "الوطن".

وقال: جربت الهيئة استخدام 3 مركبات مـن المتضررة بقضية "مثبت السـرعة"، وسارت بـها في الطرق بسرعـة 200 كيـلو متر في الساعة، إلا أنها ثبتت سلامة المركبات من أية عـيوب"، مـؤكداً أن هيئته "جهة حكومـية ولا تتـهاون في أي موضوع ولا تجامـل أي شـركة، وفحصت تلك المركبات وثبت من الناحــية الفـنية أن قضـية مثبت السرعة غير صحيحة".

 




أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة نبيل بن أمين ملا أن قضية ما يعرف بـ"مثبت السرعة" غير صحيحة من الناحية الفنية.

وقال ملا في تصريح خاص إلى "الوطن"، إن الهيئة جربت استخدام 3 مركبات من المتضررة بقضية "مثبت السرعة"، وسارت بها في الطرق بسرعة 200 كيلو متر في الساعة، إلا أنه ثبت سلامة المركبات من أي عيوب.

وأوضح ملا أن الهيئة جهة حكومية ولا تتهاون مع أي موضوع، ولا تجامل أي شركة من الشركات سواءً شركة تويوتا أو غيرها، وأن الهيئة فحصت تلك المركبات وثبت من الناحية الفنية أن قضية مثبت السرعة "غير صحيحة"، إلا أن ملا استدرك بقوله: قد تكون ناتجة من مشكلة أخرى "والله أعلم".

وبيّن ملا أن الهيئة خاطبت جهات أميركية وأخرى معنية بأبحاث السيارات للحصول على بعض المعلومات التي قد تفيد الهيئة حول هذا الأمر وتوضيح الأمور.

وذكر أن الهيئة سلمت حتى الآن 11 شهادة الآيزو 9001 لجهة حكومية وخاصة، موضحاً أنها تعمل على تقييم المنشآت بشكلٍ اختياري على أن تمنح شهادة اعتماد دولية في حال مطابقتها للمواصفات والمقاييس، لأن الهيئة جهاز حكومي معتمد دولياً، مبيناً أن من أهداف تقييم المنشآت ومنح الشهادات المعتمدة للقضاء على "تجار الشنطة" الذين يعمدون إلى منح شهادات اعتماد غير معترف بها وغير معتمدة.

وشدد ملا على أن الهيئة "لا تحابي، ولا تجامل " أي جهة حكومية أو خاصة لمنحها شهادات الاعتماد، وأن التقييم يتم بشكل صارم ودقيق لضمان تطبيق الجهات للمتطلبات والمواصفات القياسية المطلوبة.

ونفى تدرج شهادات الآيزو بمراحل ابتداءً من جودة عالية وصولاً لجودة أقل، مؤكداً أن الشهادات غير متدرجة وهي تعني انضباط الجهات الممنوحة لها بالمواصفات القياسية.

وأكد أن الجهات غير المطبقة للمتطلبات والمواصفات القياسية "كثيرة"، وأن الهيئة اتفقت مع وزارة التجارة والصناعة على إلزام بعض المنتجات بعلامة الجودة، وأنها في حال عدم تطبيق المصانع أو المستوردين بذلك فإن الهيئة ستطبق بحقهم عقوبات وتشهر بهم، مما يعني أن الهيئة ستعلن عن السلبيين كما تعلن عن الإيجابيين.

وسلم محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أمس، شهادة الآيزو 9001 / 2008 لمدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السـواط تقديراً للالتزام بنظم إدارة الجودة بحرس الحدود واتباع أفضل معايير الجودة العالمية والتحسين المستمر ورفع كفاءة العاملين للأداء الإداري.

وأكد الفريق الركن زميم السـواط أن حصول كل من معهد حرس الحدود البحري بجدة وقطاع حرس الحدود بشرورة على هذه الشهادة هو تأكيد على رقي وجودة الإدارة بحرس الحدود، كما أنها تعكس حجم الجهد والعمل الكبير الذي يقوم به الضباط والأفراد والموظفين لتحقيق الهدف المنشود.