أكد مدير عام الضمان الاجتماعي بالمنطقة الشرقية، موسى الرقيب، أن مؤسسة الضمان الاجتماعي جاءت متعددة الفروع لخدمة المواطن، وأنها تخضع لشروط وأحكام، مع وجود استثناءات بحسب الحالة، مؤكداً أن للمواطن الحق في تقديم شكواه متى ما شعر بوجود عرقلة لمعاملته من أي طرف.

وأوضح الرقيب خلال محاضرة عقدتها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف أول من أمس، أن الضمان الاجتماعي كمبدأ موجود في النصوص الإسلامية منذ 14 قرناً، ومستمد من الكتاب والسنة وليس اجتهاداً من أحد، وجاء ليمنح الإنسان ما يحتاجه دون تعرضه لذل السؤال، كالتزام من قبل الدولة تجاه الناس، وهو يقدم خدمات مثل الإعانة المقطوعة، والرواتب الشهرية للمستفيدين، والحقيبة المدرسية، وسداد فواتير الكهرباء، والدعم التكميلي، ومساعدات الغذاء، والمشاريع الإنتاجية، مشيرا إلى وجود خدمات تحت الدراسة، كترميم المنازل والتأمين الصحي.

وبيّن الرقيب أن في محافظة القطيف 3469 حالة عجز كلي للرجال، و536 حالة عجز مؤقت مقابل 9295 حالة نسائية، كما أن هناك 157 أسرة سجناء، إضافة إلى 57 أسرة مهجورة، و3766 حالة تدفع عنها فاتورة الكهرباء. وأضاف أن لكل فئة مبالغ شهرية معروفة.

من جهته، قال مدير مكتب الضمان الاجتماعي بالقطيف، سعيد القحطاني، إن المكتب يقدم خدمة جديدة خاصة بالمحافظة توفر خدمات الضمان للصيادين، حيث تقدم لهم القوارب مجاناً، تسهيلاً لمهمتهم، قبل أن تطبق الفكرة في مناطق أخرى بالمملكة. وقد ارتفع الدخل الشهري إلى 6 آلاف ريال، مع حرص الضمان على تأمين أكثر من 120 قارباً. وأشار إلى أن بعض المواطنين يجهلون أحقيتهم في الضمان الاجتماعي رغم توفر الشروط وسهولة الاطلاع عليها.