جاء اختتام النشاط الثقافي بمهرجان الجنادرية، والذي كانت آخر فعالياته أمس بفندق الماريوت بالرياض، خاليا من عنصر الشباب، والذين اتخذت الندوة منهم شعارها، الأمر الذي أثاره مداخلون خلال الجلسات.

وحملت ندوة "الإعلام التفاعلي.. والشباب والمتغيرات" مقترحات بوضع ميثاق شرف إعلامي للوسائل الإعلامية الجديدة، ومطالبات بإيجاد نظام لمكافحة الجرائم الإلكترونية وتفعيل الإعلام الجديد في مجال التجارة والقيم الأخلاقية في قنوات الإعلام الجديد وإدخاله في المناهج الدراسية.

واقترح مدونون شاركوا في ورشة العمل الختامية لفعاليات النشاط الثقافي التي أدارتها الدكتورة مرام مكاوي مشاركة مع الدكتور سعود كابلي، مناقشة دور مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمجتمع السعودي وعاداته وتقاليده التي كانت غير معروفة لكثير من مستخدمي هذه المواقع.

وغلب الطابع الشبابي على ورشة العمل، التي ناقشت قدرة الوسائل الإعلامية الجديدة على توجيه الرأي العام ومناقشة قضايا المجتمع، إلى جانب مناقشة حقوق الملكية الفكرية والخاصة في الإعلام التفاعلي وطرح التساؤل حول إمكانية تحقيق الإعلام التفاعلي لعائد اقتصادي، والعلاقة بين المؤسسات التقليدية والمؤسسات الحديثة المهتمة بالإعلام الجديد.

من جهة أخرى، حملت ندوة "الجيل والإعلام التفاعلي والمجتمع" التي أدارها الدكتور فايز الشهري، وشارك بها أستاذ التواصل بالجامعة الأميركية في بيروت الدكتور نبيل دجاني، ومدير إدارة أمن المعلومات والأمن الفكري الدكتور فهد الغفيلي، والدكتور عمار بكار، توقعات بتحول الإعلام الجديد إلى قديم في المستقبل، بالتزامن مع دخول وسائل تقنية أحدث مما هي عليه الآن، فيما برز خلال الندوة الحديث عن المواطن، الذي عده المتحدثون رئيس تحرير بلا رقيب، في عالم الإعلام الرقمي.