أمرت الحكومة الكويتية الخميس بفتح تحقيق حول تحويل ملايين الدولارات إلى حسابات رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح في الخارج، بحسبما أفاد بيان رسمي.

وذكر البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية أن مجلس الوزراء، و"حرصا على الوقوف على كافة الحقائق المتعلقة بموضوع التحويلات المالية التي جرت عن طريق وزارة الخارجية  قام بتكليف ديوان المحاسبة بفحص هذا الأمر ودراسته  وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الديوان من نتائج".

وكان النائب المعارض البارز مسلم البراك زعم أن رئيس الوزراء السابق أجرى هذه التحويلات لحساباته من خلال المصرف المركزي ووزارة الخارجية.

ونفت الحكومة السابقة التي استقالت تحت وطأة حراك شعبي شبابي غير مسبوق، أن تكون ارتكبت أي تجاوزات مشيرة إلى أن رئيس الوزراء أعاد هذه الأموال إلى الهيئات الحكومية.

وقال البراك حينها إنه ليس على دراية بقيمة المبالغ التي حولت إلا أنه قدرها بحوالي مئتي مليون دولار استنادا إلى وثائق رسمية حصل عليها.

وكانت هذه الاتهامات ادت الى تقديم وزير الخارجية السابق الشيخ محمد الصباح اسقالته في أكتوبر بعد أن أرسل البراك إليه سلسلة من الأسئلة حول الموضوع.

وتقدم ثلاثة نواب من المعارضة بطلب لاستجواب رئيس الوزراء السابق على خلفية هذه التحويلات إضافة إلى فضيحة أخرى تتعلق بالتحويل المفترض لحوالى 350 مليون دولار إلى حسابات 13 نائبا سابقا.

وكانت المعارضة التي اكتسحت الانتخابات التشريعية الأخيرة مطلع فبراير تعهدت بتشكيل لجان برلمانية للتحقيق في حيثيات هاتين القضيتين.