بدأت أول من أمس فعاليات مهرجان "كلنا منتجون3" الذي تنظمه جمعية فتاة الأحساء التنموية بالقرية الشعبية بمحافظة الأحساء، بحضور نحو 1500 زائر وزائرة، وسط توقعات بأن يشهد المهرجان إقبالاً جماهيرياً عالياً خلال فعالياته التي ستستمر حتى مساء الأربعاء المقبل.

ويشارك في المهرجان نحو 220 أسرة منتجة في 40 حرفة متنوعة، منها: الحرف اليدوية والأكلات الشعبية، والإكسسوارات والعطور والملابس التراثية وفساتين الأطفال والجلابيات ومواد التجميل، ونقش الحناء، والفن التشكيلي، والزجاج المعشق. وقد استحوذت أركان الصناعات اليدوية القديمة المرتبطة بالعادات والتراث، والمشغولات الفنية، على أعلى نسبة من الزوار.

وقالت رئيسة جمعية فتاة الأحساء التنموية، لطيفة العفالق لـ"الوطن" أمس، إن منظمي المهرجان نجحوا في تحويله إلى مهرجان كبير يدعم تسويق وعرض منتجات الأسر ذات الجودة العالية، بتخصيص منافذ بيع مجانية، وشراء المنتجات، ودعم التدريب، وقد استقطب المهرجان العديد من الزوار من داخل وخارج المملكة، وتميز هذا العام بظهور بعض النماذج المميزة من الأسر المنتجة التي استطاعت أن تكتسب سمعة تجارية طيبة للمشاريع ساعدها على فتح مشاريع تجارية أكبر سواء بالمنازل أو عبر محال تجارية. متوقعة أن يتجاوز عدد زوار المهرجان أكثر من 30 ألف زائر وزائرة.

وأضافت أن استراتيجية الجمعية تعتمد على التمكين المهني والاقتصادي للمرأة، والتدريب الحرفي والمهني لها، وإيجاد منافذ تسويق محلية ودولية، ورفع الحس الوطني، وإيجاد البيئة الملائمة القادرة على تطوير أداء الأسر المنتجة.

ومن جانبه، أوضح رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان إبراهيم المبرزي لـ"الوطن"، أن فعاليات المهرجان تتضمن المسابقات المتنوعة، وورش عرض مباشرة لدورات مهارة وإبداع في الخط العربي، وبرامج ترفيهية للأطفال والأسرة وقهوة شعبية، ومسابقة للطبخ الشعبي، وألعاب شعبية، وشخصيات كرتونية، وجوائز لمسابقة أفضل 3 مشاريع لبرنامج تمويل المشروعات الصغيرة، و4 جوائز لأفضل منتج مبتكر، وجوائز لأفضل منتج حرفي، بجانب تخصيص جوائز للفنانات التشكيليات المشاركات.