كان صباح أمس مختلفا وهو يشهد تجمهر مئات طلاب جامعة الملك عبدالعزيز في الساحة الثقافية من مختلف الأعمار وهم يتابعون ويشاركون في افتتاح فعاليات السوق الشعبي بأهازيجهم ورقصاتهم الشعبية، كما انفرد بعضهم بارتداء ملابس تراثية وقدموا اسكتشات تمثيلية. ما دعا مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب إلى المطالبة بأن يكون السوق الشعبي مناسبة سنوية يمكن تطويرها لتكون أكثر شمولا. وأضاف "إن ما يهم في هذه الفعاليات هو ربط الطلبة بتراثهم السعودي. وعقب افتتاحه فعاليات السوق وصفها بأنها فعالية مهمة وفكرة جميلة.

وضم السوق عديدا من المحتويات الفلكلورية والتقليدية وأدوات الطهي والملابس التراثية وشارك في العرض اثنان من الخيول مع أدوات ركوبهما إلى جانب أدوات تقديم المائدة التقليدية.

وقدم نادي التراث الشعبي عروضا فلكلورية، كما قدم شبان نادي المسرح فقرات من المسرح الجوال.

وأوضح مدير الأندية الطلابية عبدالله باحطاب أن هناك سعيا لتطوير هذه الفعالية، مضيفا أن عمادة شؤون الطلاب أسست أكثر من 12 ناديا ثقافيا وفنيا وعلميا.

على صعيد آخر، وفي نفس السياق، ينظم فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة حائل الخميس المقبل يوما للتراث الشعبي بمقر فنون حائل بمركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي.

وأوضح مشرف لجنة التراث والفنون الشعبية والموسيقية بالفرع عبدالله الزومان أن فعاليات يوم التراث الشعبي تبدأ الساعة 4.30 عصرا وتتضمن فن العرضة السعودية، وجلسة الراوي، وأمسية شعرية لعدد من شعراء المنطقة تتخللها فقرات من الهجيني والشيلات ثم فن المحاورة الذي يشارك به نخبة من شعراء المنطقة.

ودعا الزومان جمهور الشعر والعرضة والرواية الشعبية والمحاورة والمهتمين بالتراث الشعبي لحضور الفعاليات.