"الموارد البشرية": عدم تأهل المتقدم للإعانة لا يحرمه من التدريب والتوظيف


اطلعت على المقال المنشور بـ"الوطن" في العدد 4159 بتاريخ 26/3/1433 تحت عنوان (من سيفوز بـ"حافز؟") للكاتب علي رافع المالكي، بداية أود توضيح النقاط التالية:

وجهت الأوامر الملكية الكريمة وزارة العمل بعمل تنظيم برنامج إعانة الباحثين عن عمل حيث أمر خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – بتلقي طلبات الباحثين عن العمل، وحصرها والتأكد من صحة بياناتها ومطابقتها لضوابط استحقاقها، واتخاذ القرارات التنفيذية اللازمة لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وبناء عليه تمت الاستعانة بالخبرات المحلية والدولية ليتم تصميم برنامج يأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات العالمية ويستقي الدروس من كثيرد من دول العالم التي بها برامج مشابهة. وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية لا يدعيا أن البرنامج غير قابل للتطوير بل على العكس من ذلك تماماً حيث تقام ورش العمل حالياً حول المراحل التطويرية القادمة للبرنامج. وهذا التطوير أيضاً منصوص عليه في الأوامر الملكية الكريمة حيث وجهت الأوامر وزارة العمل ومؤسسة التأمينات الاجتماعية لدراسة المراحل المتقدمة من البرنامج بالإضافة إلى برامج أخرى تكون الباكورة الأولى لحزمة من الحوافز والتنظيمات التي ستدعم برنامج التوطين.

أما ما يتعلق بضوابط البرنامج عامة وضابط تحديد الفئة العمرية للمستفيدين من البرنامج ليكون بين 20 – 35 عاماً فأؤكد للقارئ الكريم أن تحديد العمر بهذه الفئة العمرية كان نتيجة توصيات الاستشاريين ودراسات لأفضل الممارسات وورش عمل ضمت العديد من الخبرات وأخذت في الاعتبار الميزة الاجتماعية والسكانية للمملكة.

إن مصلحة الإحصاءات العامة أكدت أن 94% من إجمالي الباحثين عن العمل في المملكة يقعون في هذا النطاق العمري.

كما أن المتوسط العمري للتعداد السكاني قدر هذه الفئة العمرية بما يزيد على 30% من إجمالي عدد السكان، بينما تظل الفئات العمرية الصغرى (0- 19عاماً) هي الشريحة الأكبر من السكان وتقدر بـ47% من إجمالي السكان والتي بطبيعة الحال جرى استبعادها لأنها الفئة العمرية التي يجب تشجيعها على التحصيل الدراسي بمختلف مستوياته. أما الفئات العمرية العليا (35 – 60 عاماً) فتقدر بحوالي 18% من إجمالي عدد السكان ولا تتجاوز نسبة البطالة بها 2% حسب الإحصاءات الرسمية.

كما يهدف البرنامج إلى الاستثمار في تنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال تأهيل وتدريب وتوظيف مستحقي الإعانة، ولا يجب اختزال برنامج حافز في مبلغ الإعانة الشهرية المؤقتة. حيث وفي نفس السياق يؤكد صندوق تنمية الموارد البشرية على أن عدم تأهل المتقدم للإعانة لعدم تطابق ضوابط الاستحقاق لا يحرمه من خدمات التدريب والتأهيل والتوظيف الأخرى التي يوفرها صندوق تنمية الموارد البشرية والتي قد تكون تكاليفها أكثر بكثير من الإعانة المالية المقررة للبرنامج.

نقدر لـ"الوطن" حرصها على هذه النوعية من البرامج العامة، وإلقاء الضوء على ما يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية من خدمات وما يحققه من إنجازات، الأمر الذي يجلي الكثير من الحقائق للقارئ الكريم، كما نؤكد ترحيبنا بالنقد البناء وما يطرح من ملاحظات تصب في الصالح العام.



      سلطان محمد السريع

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام




"صحة عسير": تم تمديد دوام "خميس مطير" بافتتاح عيادة مسائية


إشارة إلى ما نشر في "الوطن" بعددها الصادر رقم 4155 في تاريخ 22/3/1433 تحت عنوان (الخدمات الصحية في خميس مطير غير مرضية.. إلى آخر المقال المنشور).

نود أن نوضح للجميع أن مركز صحي خميس مطير عدد سكانه 5537 وعدد الأسر 778 أسرة والقوى العاملة بالمركز تتكون من مدير المركز – طبيب عام – طبيب أسنان – ممرضين – 6 ممرضات – ومراقب صحي – وسائق وخادمة – ومستخدمَين.

والمركز يقوم بتطبيق جميع الخدمات الصحية وبرنامج رعاية المسنين وبرنامج فرز الأمراض المزمنة وتم تمديد دوام المركز في خميس مطير بافتتاح عيادة مسائية من الساعة 4.30 مساء وحتى الساعة 8.30 مساء لخدمة مراجعي المركز من المواطنين، وتعمل إدارة الرعاية الصحية والطب الوقائي في تعويض المركز بفنية جديدة بعد استقالة السابقة من وزارة الصحة.


             سعيد عبدالله النقير

مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بصحة عسير