أطلقت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" مشروع الرسائل النصية 510001 ومشروع مركز الاتصال الموحد من خلال مشروع متكامل وحملة توعوية تحمل اسم تقريرك في جوالك، بهدف سرعة التواصل مع العملاء الذين لديهم سجلات ائتمانية، ورفع مستوى الثقافة الائتمانية لدى شرائح المجتمع وخدمتهم للحصول على حقوقهم، والحد من الاحتيال الشخصي.

وأكد الرئيس التنفيذي لسمة نبيل المبارك في تصريح أمس، أن مشروعي خدمة الرسائل النصية (510001) ومركز الاتصال الموحد هما أحدث المشاريع التي أطلقتها سمة وتهدف من خلالهما إلى تطبيق نظام المعلومات الائتمانية الصادر بالأمر السامي رقم م/37 بتاريخ 5 رجب عام 1429، واللائحة التنفيذية المقرة من مؤسسة النقد العربي السعودي، وتمكين أكبر شريحة من المواطنين والمقيمين الوصول إلى معلوماتهم الائتمانية متى شاؤوا وبالأخص في حال رفضوا من الخدمات الائتمانية من قبل أعضاء سمة وخدمتهم بشكل أدق وأسرع، والمتابعة والتنبيه على التحديث الدوري وسلوك السداد في حال عدم الانتظام والتواصل مع العملاء عبر الرسائل النصية بما يخص الاعتراضات، علاوة على تفعيل الدور الاجتماعي لنشر ورفع مستوى الثقافة والوعي الائتماني لدى شرائح المجتمع كافة.

وذكر أن من جملة أهداف المشروع التواصل مع العملاء عبر أقصر الطرق وأيسرها، ليتمكن الجميع من الوقوف على سلوكياتهم الائتمانية أولاً بأول، ولمتابعة التطورات الحاصلة للتقرير الائتماني بشكل دوري ومستمر. كما تهدف خدمة الرسائل النصية إلى الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة وتحديث بياناتهم بشكل سريع دون الحاجة للتواصل المباشر مع سمة، علاوة على المحافظة على دقة البيانات وسريتها عبر التواصل الإلكتروني مع العملاء.

وأشار إلى أن فكرة مشروع التقرير الائتماني عبر الرسائل النصية فكرة حديثة طبقت لأول مرة على المستوى الدولي من قبل سمــة مقارنةً بشركات المعلومات الائتمانية العالمية، وذلك صيانة لسرية المعلومات الخاصة بالأفراد، ومنع تداولها إلا عن طريق من تخصه المعلومة، "الفرد"، أو من يملك إقراراً رسميا بعدم الممانعة لتداولها أو الاستعلام عنها.

وأوضح أن خدمة الرسائل النصية تتكون من ثلاثة تقارير رئيسة في المرحلة الأولى . أولى هذه التقارير هو التقرير الكامل، ويحتوي على بيانات العميل الشخصية، والائتمانية سواء الإيجابية أو السلبية، وبيانات الضامن، وسجل يوضح أداء العملاء من حيث سداد ما عليهم من التزامات مالية وبشكل دوري. أما التقرير الثاني فهو التقرير الموجز، ويمثل خلاصة التقرير الائتماني، حيث تصل العميل رسالة نصية على جواله المسجل لدى أقرب فرع لبنكه ويظهر الالتزامات الائتمانية القائمة على العميل، كإجمالي الحدود الائتمانية، وإجمالي الالتزامات والرصيد المتعثر حاليا. أما التقرير الثالث فهو تقرير التعثر، وهو قائم على عدم السداد لفترة 180 يوما، وبمبلغ من 500 ريال وأكثر، حيث تصل للعميل رسالة توضح له حالة تعثره. كما يشتمل هذا التقرير السداد الجزئي أو الكلي.

وأوضح أنه من ضمن باقة الخدمات المقدمة عبر الرسائل النصية القصيرة التي ستطلقها سمة هي خدمات الإشعار، وترتكز في البداية على تسع خدمات رئيسة، تتلخص في إشعار التحديث الدوري، و إشعار الاستعلام، وإشعار التعثر، وإشعار تأخير السداد، وإشعار الشيكات المرتجعة، وإشعار الاعتراض، وإشعار إنهاء العلاقة الائتمانية، وإشعار منتجات ائتمانية جديدة، وإشعار زيادة الحد الائتماني، وهي خدمات يمكن للعميل التسجيل فيها عبر فترات زمنية تم تقسيمها على ثلاث حزم زمنية بشكل ربعي ونصف سنوي وسنوي.

وأشار المبارك إلى أن هناك خدمة إضافية لهذه التقارير، وهي خدمة الاعتراض، حيث يحق للعميل موافاة سمة عبر رقم طلب يقدمه عبر القنوات الرسمية لسمة وبموجب الطلب يرفق شرح مفصل الاعتراض، لتقوم سمة بعد ذلك بالتحقق من كافة البيانات والمعلومات الواردة.

وقال الرئيس التنفيذي لسمة إنهم عملوا من خلال هذا المشروع الاستراتيجي لتأسيس هوية جديدة للعميل تخدمه في القطاع المالي وتقلل نسبة الاحتيال الشخصي بهوية ذات رباعية الأركان (السجل المدني، والاسم الشخصي، ورقم الجوال، والتعريف الصوتي) وانفردت سمــة بتطبيقه لأول مرة على المستوى الدولي من دون شركات المعلومات الائتمانية، مشيراً إلى أن المرحلة التالية لإرساء هذه الهوية هو تطويرها لتكون خماسية الأركان من خلال إضافة الركن الخامس .