أكد وزير التجارة والصـــناعة الدكتور توفيــــق الربيعة في تصـــريح إلى "الوطـــن" أن كافة مصــانع الأســـــمنت ستحصل على كامل الوقود المخصص لتوسعاتها الجديدة خلال الأسبوعين المقبلين بعد أن وقعت أكثر المصانع عقود توريد الطاقة.

وأوضــــح أن حصــــول المصــانع على شحنات الطاقة سيـــرفع مـــن معدلات الإنتــاج قريبـــا مما ينعكس على الأسعار، مبينا أن الوزارة تتابع مصـــانع الأسمنت لضخ أكبــر كمية في الإنتاج في الأسواق بالأسعار العادلة.

وأشار إلى أن الوزارة ستعى للقيام بدور أكبر بعد إيقاف تصدير الأسمنت المحلــــي وتشـجيع الاستيراد ومراقبة الأسواق ونقاط البيع باستمرار، موكدا في الوقت ذاته حرص الوزارة على تقديم منتج الأسمنت بسعر منافس لإنجاز كافة المشاريع في وقتها.

من جهته قال رئيس لجنة مصانع الأسمنت في المملكة الدكتور زامل المقرن في تصريح إلى "الوطن" أن الأسواق استجابت لخفض الأسعار مشيرا إلى أن حصول المصانع على الوقود اللازم لمواجهة الطلب المرتفع في العام الحالي.

ولفت إلى أن ارتفاع الطلب على الأسمنت بنحو 12% فاق التوقعات وساهم في نشوب الأزمة الماضية.

وأضاف "نتوقع أن تستقر كميات وأسعار الأسمنت قبل نهاية العام الحالي بعد حصول المصانع على الوقود وبدء الإنتاج في التوسعات الجديدة".

وأبان أن الإنتاج في التوسعات يكفي لسد حاجة الطلب الحالية مضيفا أن ارتفاع الطلب مستقبلا خلال الأعوام المقبلة قد يزيد من الضغوط على قدرات المصانع الإنتاجة، موضحا أن بدء إنتاج مصنع حائل العام المقبل سيساهم في زيادة الإنتاج.

وعن الأسعار أكد المقرن أن الأسعار في الأسواق بحوالي 14 ريالا للمستهلك النهائي و12 ريالا لدى المصنع.

وحول موضوع مخالفة أسمنت نجران وتشهير وزارة التجارة بالمخالفات قال المقرن: "كل ما نعلمه أن جميع المصانع ملتزمة بالأسعار المحددة من قبل الوزارة واصفا المخالفات "بالأمر المستغرب ويحتاج إلى تفسيرات".

بدوره أكد الرئيس التنفيذي لأسمنت نجران الدكتور أحمد زقيل في تصريح إلى "الوطن" أن مصنع أسمنت نجران لم يقع في أي مخالفة، مشيرا إلى أن الأسعار في الموقع المحدد في إعلان التشهير ليست مصنع الأنتاج بل هي وحدة الطحن التي تبعد عن المصنع نحو 300 كلم.

وذكر أن المصنع ملتزم بالتسعيرة المحددة من الوزارة في حدود نطاقه أما وحدات التكسير والطحن فلا تعد مصنعا وتتضمن تكاليف إضافية للنقل للمسافات الطويلة.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد نشرت في عدد من الصحف أمس إعلان تشهير بمصنع أسمنت نجران لمخالفته السعر المحدد للبيع.

وذكرت الوزارة أن فرعها في نجران قام بضبط المخالفة في مصنع الشركة بمركز عاكفة وذلك ببيعه كيس الأسمنت بسعر 14 ريالا في حين أن القرار يلزم المصانع ببيعه من المصنع بسعر 12 ريالا.

وأشارت الوزارة إلى أنها ألزمت المصنع بالبيع بالسعر المحدد للمواطنين، مؤكدة أنها لن تتهاون في إيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين في الأسعار والتشهير بهم.