تعتزم الحكومة العراقية سحب صلاحيات نائب الرئيس طارق الهاشمي وتقديمه للمحاكمة خلال الشهر المقبل. وقال مسؤول بارز إن هذا الأمر سيتم خلال الأسابيع المقبلة، وأضاف "تجريد الهاشمي من صلاحياته بات مسألة وقت ليس إلا. وسيكون بلا صلاحيات خلال أسابيع وسيتم عزله قبل محاكمته الشهر المقبل سواء حضر المحاكمة أو تمت في غيابه".

إلى ذلك أعلن محامي النائب العراقي السابق مشعان الجبوري أن موكله سيعود للبلاد الشهر المقبل للدفاع عن نفسه في مواجهة تهمة باختلاس أموال حكومية. وقال المحامي طارق المعموري "موكلي سيقف أمام القضاء في الثالث عشر من مايو المقبل في إطار قضية واحدة تتعلق بحكم غيابي صدر في عام 2007 ضده وفق المادة 316 من قانون العقوبات وهو اختلاس أموال الدولة، وذلك بعد أن قررت المحكمة إلغاء تهمة الإرهاب الموجَّهة له لأن قاضي التحقيقات لم يجد أي دليل ضده". وكانت محكمة عراقية قد اتهمت الجبوري بدعم الإرهاب بعد أن عرضت فضائية "الرأي" التي يملكها فيلماً وثائقياً عن كيفية صنع المتفجرات. كما درجت على نشر أخبار المقاومة ضد الاحتلال الأميركي ما دفع واشنطون لتجميد أمواله بتهمة تمويل العنف.

أمنياً لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 4 آخرون أمس في سلسلة أعمال عنف متفرقة شهدتها مدينة الموصل. وقال العميد محمد الجبوري من قيادة عمليات الموصل الأمنية إن اثنين من عناصر الشرطة قتلا وأصيب آخران جراء سقوط قذائف هاون على مركز شرطة حمام العليل فيما قتل ضابط بالجيش العراقي برتبة عقيد وأصيب اثنان من الجنود جراء انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة بسيارة كانت تقله في منطقة الحدباء شرقي الموصل". وأضاف " قوات الشرطة عثرت على جثة مواطن مسيحي كان قد اختطف أمس الأول في منطقة المجموعة الثقافية شمال المدينة".