بدأت شركة بن لادن أعمال الحفر في بدروم المسجد الحرام بالمنطقة المجاورة لبئر زمزم، لبناء أعمدة الرواق السعودي الذي سيتم إنشاؤه ضمن توسعة المطاف التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، لزيادة الطاقة الاستيعابية للصحن من 52 ألف طائف في الساعة إلى 130 ألفا.

وكشف مهندس المشروع لـ"الوطن أن العمل في بناء الأعمدة يجري على مدار الساعة، وسيتم الانتهاء من بناء الأعمدة الأرضية خلال شهرين ثم يتوقف العمل إلى مطلع العام المقبل مراعاةً للكثافة الكبيرة في أعداد الحجاج والمعتمرين، مبيناً أنه تم تحويل المعتمرين الراغبين في التوجه من صحن الطواف إلى المسعى للدخول من جهة باب الفتح. وتم وضع كثير من اللوحات الإرشادية بلغات مختلفة لإرشاد الطائفين والمعتمرين إلى المداخل المؤدية إلى المسعى.

وأشار إلى أن أعمال الهدم والبناء في البدروم الجارية حالياً ليس لها أي تأثير على بئر زمزم لبعد المسافة بينهما، مشيراً إلى أنه تم التنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وقيادة قوات أمن الحرم لتسوير المنطقة الجاري العمل فيها حالياً، وتكثيف العمل على مدار الساعة لإنجاز المشروع في المراحل الحالية. وأضاف أن أكثر من ألف عامل يعملون الآن في هذا المجال.

من جهة أخرى، بدأت ثلاث جهات حكومية هي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وقوة أمن الحرم وقوة أمن الحج والعمرة تكثيف الجهود وتنظيم حركة الحشود البشرية من خلال وجود رجال الأمن وموظفي الرئاسة في صحن الطواف والأروقة وخاصة منطقة العمل الواقعة بين بابي الفتح والصفا "المطاف الشرقي الشمالي"، لمنع جلوس المصلين في الجزء الجنوبي من المنطقة الواقعة خلف مقام إبراهيم.

وبين قائد قوة أمن الحرم المكي الشريف العقيد يحيى الزهراني أنه يتم العمل الآن في تنظيم حركة الحشود البشرية في صحن الطواف في ضوء المعطيات الحالية حيث يوجد رجال الأمن بشكل مكثف لمنع الصلاة في المنطقة الواقعة خلف مقام إبراهيم لضمان عدم إعاقة حركة الطائفين في ظل استقطاع منطقة من صحن الطواف للعمل في مشروع التوسعة.

وكان نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم أكد لـ"الوطن" أن المشروع الذي سينفذ خلال ثلاث سنوات يشمل إحداث دور لذوي الاحتياجات الخاصة في ميزانين الدور الأول، وربطه بمنظومة من المصاعد والمنحدرات التي تكفي لاستيعاب حركة الدخول والخروج منه وإليه، كما تم ربطه بمسار ذوي الاحتياجات الخاصة في المسعى الذي تم توفيره في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة وتطوير خدمات المسعى. وسيتضمن المشروع الخدمات التشغيلية والوظيفية الخاصة كافة بالمستخدمين ومقدمي الخدمة كنوافير الشرب والوضوء ونقاط التعبئة والغسيل والمتطلبات المتجددة كافة.

وأشار الخزيم إلى أنه سيراعى ارتباط توسعة المطاف بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية في منظومة عناصر حركة رأسية وأفقية كالسلالم المتحركة والثابتة والمصاعد والجسور والمنحدرات. وسيتم تعزيز ذلك بمنظومة الإرشاد المكاني المتكاملة مع أرجاء المسجد الحرام كافة والساحات المحيطة به ودورات المياه ومحطة النقل العام والمنطقة المركزية.