في الوقت الذي أكدت فيه أمانة منطقة نجران والشؤون الصحية، تنفيذ عمليات رش المستنقعات المائية التي خلفتها الأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخراً، أبدى عدد من أهالي زور وادعة غرب نجران وقرى مجاورة لها، تخوفهم من الانتشار الكبير للبعوض وتكاثر نوعي للحشرات بسبب المستنقعات، والتي تشكل أيضاً خطراً على حياة الأطفال لقربها من منازلهم، مستشهدين بوفاة شقيقتين في أحد المستنقعات في نجران قبل أسبوع. وطالب الأهالي الجهات المختصة برش المستنقعات وردمها، وفتح مجاري تصريف تمنع تجمع المياه بالقرب من المنازل.

وفي هذا السياق، يقول المواطن فهد آل هرمس، أحد سكان الحي "المشاكل التي تعقب هطول الأمطار دائمة، ومعاناتنا معها مستمرة، فتجاورنا المستنقعات مع موسم الأمطار، وتكثر على ضفاف الوادي، مكونة بركا من الوحل تدوم عدة أشهر، ومع الوقت تصبح مياهها ملوثة، وتسهم في انتشار البعوض والحشرات ونقل الأمراض"، مشيراً إلى غياب فرق الرش التابعة للبلدية عن الحي.

وأبدى آل هرمس قلقه من كون هذه المستنقعات أصبحت مصائد خطرة للأطفال الذين يستهويهم اللعب وسط المياه الراكدة دون إدراك لخطورتها في ظل غياب آخر لرقابة ذويهم، مطالبا بتكثيف عمليات الرش وإزالة هذه المستنقعات. فيما طالب المواطن زايد آل جعرة، بإزالة المصدات الترابية التي يستخدمها المزارعون لحماية أراضيهم ومزارعهم واستبدالها بسياج حديدي يسمح بجريان المياه وعدم احتجازها، كونها السبب الرئيسي في تجمع المياه بجوار منازلهم، مؤكداً أن الروائح الكريهة تنبعث من هذه المواقع ليل نهار. بدوره، طالب المواطن دكام آل هرمس المجالس البلدية بمتابعة الأحياء واحتياجات الأهالي، خصوصا بعد الأمطار في ظل غياب مشروع للصرف الصحي بالحي، مستغرباً في الوقت نفسه اهتمام الأمانة بالأحياء الكبيرة وإهمال الصغيرة.

إلى ذلك، أوضح مدير الفعاليات والعلاقات بأمانة نجران ناصر الربيعي لـ"الوطن" أمس، أن هذه المرحلة بالذات مرحلة يتكاثر فيها البعوض والحشرات، خصوصا بعد نزول الأمطار، مؤكداً وجود فرق تعمل على رش الأحياء والمستنقعات بالمبيدات، إذ يوجد عدد من السيارات الناقلة لمواطير الرش وكذلك عمالة راجلة لرش الحاويات وأماكن تكاثر الحشرات، بالإضافة إلى ردم المستنقعات ومتابعة مكافحة الحشرات، مشيراً إلى أن هناك طرقا تتبعها الأمانة في القضاء على البعوض والحشرات "نسعى من خلالها إلى كسر دورة حياة البعوض، وذلك باستخدام مبيدات للقضاء عليها في أطوارها الأولى عندما تكون بيضا أو عندما تكون في طور اليرقة، واستخدام مبيدات خاصة للقضاء عليها وهي حشرة كاملة".

وفي سياق متصل، بين الناطق الإعلامي لصحة نجران خالد بلابل لـ"الوطن" أمس، أن إدارة الطب الوقائي تشرف على المستنقعات بشكل أسبوعي، وفي حال اتضح وجود البعوض أو الحشرات، نعمل على رش المستنقع ومتابعته للقضاء عليها تماما، مشيراً إلى أنه تم الرش العديد من الأماكن المختلفة، إضافة لوجود فرق ميدانية لمتابعة الملاريا والبلهارسيا والأمراض التي قد تنجم عن ذلك، مؤكداً أنه لم تسجل أي حالة ملاريا أو بلهارسيا.