أبدى البروفيسور توفيق إبراهيم سلوم المختص بالفلسفة الإسلامية ارتياحه الكبير بردود الأفعال التي قوبل بها كتابه "السيرة النبوية" والصادر في ثلاثة مجلدات باللغة الروسية.

جاء ذلك في افتتاحه المنتدى الثقافي في المدرسة السعودية في موسكو أول من أمس، في محاضرة أدارها المشرف على المنتدى علي فايع الألمعي.

وفي حديثه حول كتاب السيرة النبوية، أوضح إبراهيم أنه قدم رؤية كاملة لتفاصيل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم معتمدا على القرآن وأمهات الكتب الأخرى وسيرة ابن هشام، واستغرق 15 عاما حتى صدر بعد أن وافقت عليه أربع دوائر إسلامية في روسيا.

وأشار إبراهيم إلى أن الكتاب حصد جائزة أحسن كتاب في روسيا للعلوم الإنسانية، كما أنه انتشر بشكل كبير في أوساط مختلفة في روسيا، وقوبل باستحسان المثقفين الذين تفاعلوا معه بشكل جيد، حسب قوله.

من جهته أوضح الكاتب علي الألمعي المعلم في المدرسة السعودية بموسكو أن فكرة المنتدى الثقافي كانت لخلق فرصة التواصل الثقافي مع مثقفي روسيا سواء كانوا عرباً أو مهتمين بالإسلام وثقافة العرب، وقال "لعل باكورة لقاءات هذا المنتدى مع رجل أعطى الثقافة الإسلامية جزءا كبيرا من اهتمامه وتأليفه".

وفي السياق ذاته صدر العدد الرابع من مجلة "من موسكو" عن المدرسة السعودية هناك، متضمنا عددا من المقالات وتجارب في اتجاه أدب الرحلات من قبل طلاب ومعلمين عرب يعيشون في موسكو.