أوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، أن زيارة وزير العدل الدكتور محمد عبدالكريم العيسى لبريطانيا، أكدت أن المملكة ملتزمة باحترام حقوق الإنسان طبقا للشريعة الإسلامية التي هي أساس الأنظمة القانونية في المملكة حيث يقف جميع الأشخاص البالغين أمام عدالة الشريعة الإسلامية السمحة بكل تساوٍ للمواطنين والمقيمين وفي أجواء من علانية الجلسات، ليتمكن الجميع من الاطلاع على حسن سير المحاكمات سواء كانت قضايا جنائية أو قضايا تتعلق بالإرهاب مما يؤكد على مبدأ الشفافية في النظام القضائي للمملكة، وعدالة الأحكام المنبثقة من الشريعة الإسلامية.

وأضاف أن الزيارة أوجدت أرضية صلبة للتعاون الثنائي بين البلدين في المجالات القضائية الإدارية والإجرائية. ووصف سموه في تصريح صحفي أمس في ختام زيارة العيسى للمملكة المتحدة التي استغرقت 6 أيام الزيارة بأنها مهمة. وأوضح الأمير محمد بن نواف أن جميع اللقاءات التي تمت خلال الزيارة شكلت بتنوعها مع مسؤولين وقضاة وحقوقيين ومتخصصين في فض النزاعات التجارية، فرصة لتعريف الجانب البريطاني بالأبعاد القانونية والإدارية والإجرائية والإنسانية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لتطوير قطاع القضاء.

وقال إن اللقاءات التي جمعته والوزير مع كبار المسؤولين البريطانيين كانت فرصة لتقديم شرح للمسؤولين في الحكومة البريطانية والعاملين في السلك القضائي عن التطور الذي تشهده المملكة في مجال القضاء، ومعرفة استقلالية القضاء السعودي وتصحيح مفاهيم مغلوطة حول بعض مشاريع القوانين في المملكة والاعتقاد بأنها ستستخدم لقمع حرية التعبير بينما هي في الأساس موجهة ضد التهديد الإرهابي، الذي يشكل قضية عالمية.