حلقت الصقور الخضر السعودية في سماء الخبر أول من أمس مستعرضة عددا من لوحاتها الجوية أمام نحو 3 آلاف زائر توافدوا من مدن ومحافظات المنطقة الشرقية إلى المهرجان الوطني الرابع للعلوم والتقنية تحت شعار "بالعلوم نلتقي" الذي ينظمه مركز سلطان بن عبدالعزيز "سايتك" بالخبر.

وانطلقت فعاليات المهرجان أول من أمس باستعراضات الصقور السعودية الذي استمر نصف ساعة وقدم الطيارون 24 عرضا جويا نالت استحسان الجمهور، إضافة إلى تجربة ركوب الحوامة البحرية أمام الساحة الخارجية للمركز.

وجاءت انطلاقة الفعاليات الداخلية والخارجية بمركز "سايتك" بالتزامن مع الأنشطة المقامة في المجمعات التجارية بالمملكة وداخل المدارس؛ حيث تضمنت الفقرات العديد من التجارب العلمية والمسابقات الترفيهية، وكذلك أركان أخرى عن الصحة والرسم والتصوير التي استمتع خلالها الزوار، إضافة إلى تواجد الحوامة البحرية أمام المركز التي جذبت عددا كبيرا من الزوار للتعرف عليها، كما شملت الفعاليات الأساسية بالمركز المشاهدة الفلكية وأجهزة محاكاة الطيران ومعرض النانو وعروض التجارب ومختبر الأبحاث والسحب على الجوائز.

وشهد المهرجان معرضا للتقنية مصاحبا للفعاليات، افتتحه وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران للدراسات والأبحاث الدكتور سهل عبدالجواد، ومدير مركز سايتك الدكتور حسن الأحمدي.

وفي تصريح خاص لـ"الوطن"، قال الدكتور الأحمدي إن مهرجان سايتك الوطني يحظى بمتابعة كبيرة من أهالي وزوار المنطقة الشرقية.

وأضاف أن هناك لجانا علمية من جامعة الملك فهد، ومركز "سايتك"، وإدارة التربية التعليم لاختيار أفضل البرامج والمشاريع العلمية المشاركة في المهرجان، ولفت إلى أن هناك 35 مدرسة مشاركة في المسابقة العلمية، مشيرا إلى أن هناك جوائز ومكافآت مالية للفائزين.

وكشف الأحمدي عن موافقة خادم الحرمين الشريفين بتخصيص الأرض المقابلة لـ"سايتك" كمركز بحري متخصص ويعنى بتجارب البحرية، على مساحة 20 ألف متر، وقال إن المشروع ما زال في طور الدراسات ووضع التصاميم المناسبة له.