شدد رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن قارة آسيا الأمير علي بن الحسين، على أهمية بطولة اتحاد غرب آسيا للرجال، التي باتت من البطولات الإقليمية التي تحظى باهتمام ومتابعة كبيرين.

وتقام النسخة السابعة من البطولة في الكويت من 8 إلى 20 ديسمبر المقبل، وذلك بعد اعتماد هذا الموعد من قبل اتحاد غرب آسيا واللجنة المحلية المنظمة في الكويت.

وأكد الأمير علي أن هذه البطولة تعد الأوسع في البطولات الإقليمية بقارة آسيا من ناحية عدد الدول المشاركة، وكذلك فيما يتعلق بالتميز الفني لهذه الفرق، وقال "تحظى هذه البطولة بأهمية كبيرة، خاصة وأن المنتخبات المشاركة ستحاول تحقيق أكبر فائدة منها في ظل استعدادها لخوض منافسات الأدوار النهائية من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2014 وكذلك خوض غمار تصفيات كأس آسيا التي تنطلق بشكل فعلي في النصف الأول من العام المقبل".

وأوضح "يجب ألا ننسى أن ستة منتخبات من الدول الأعضاء في اتحاد غرب آسيا نجحت بحجز مقاعدها في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم، وهو ما يشكل أكثر من نصف المنتخبات المتأهلة، وبالتالي يعكس قوة هذه المنتخبات التي ستتنافس مع أشقائها في بطولة غرب آسيا".

وأشار إلى انتظام إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا إلى جانب بقية البطولات على مستوى السيدات والفئات العمرية، وقال "نجحت هذه البطولة في تأكيد انتظامها من خلال إقامتها في ست نسخ منذ عام 2000، بحيث كانت تقام مرة كل عامين، وهذا الأمر يعكس اهتمام وجدية الدول الأعضاء في تعزيز مكانة الاتحاد في المنطقة".

وسيشارك في البطولة 12 منتخبا من الدول الأعضاء في اتحاد غرب آسيا، وذلك بعد إعلان الاتحاد الإماراتي لكرة القدم رغبته في المشاركة بالبطولة.

وتضم قائمة المشاركين كلا من الكويت المضيفة وحاملة اللقب، إيران، الأردن، السعودية، البحرين، العراق، سورية، لبنان، فلسطين، اليمن، عمان إلى جانب الإمارات التي ستتأكد مشاركتها قريبا بشكل نهائي.

وينص نظام البطولة على تقسيم المنتخبات المشاركة على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل فريق يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي، على أن تقام المباراة النهائية في 20 ديسمبر.

وستقام مباريات الدور الأول من الثامن من ديسمبر إلى 16 منه، في حين يكون يوم 17 راحة، ثم يقام قبل النهائي في 18 ديسمبر.