نسخة كاملة من كتاب وصف مصر ووثائق نادرة ومجموعة كتب فرنسية وإنجليزية تعد من نوادر المطبوعات في مصر، فضلاً عن رسومات هندسية نادرة لمشروعات نفذت في مصر في القرن العشرين، ستشكل الجوهر العميق لمعرض "كنوز جمعية المهندسين المصرية"، الذي تطلقه مكتبة الإسكندرية مساء الأربعاء المقبل بمقر الجمعية بالقاهرة.

ويحتوي المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع حتى 22 مايو على مجموعة نادرة وفريدة من الكتب والصور واللوحات والأطالس التي تحتفظ بها الجمعية في مكتبتها.

مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب قال: إن مشروع المكتبة لتوثيق جمعية المهندسين المصرية يهدف إلى فهرسة مقتنيات الجمعية، إضافة إلى إعداد مقترح لإنشاء متحف عن تاريخ الهندسة والمهندسين المصريين.

يذكر أن جمعية المهندسين المصريين تأسست فى 3 ديسمبر 1920، وتاريخها هو جزء أصيل من تاريخ مصر، ويعد الغرض الأسمى الذي أنشئت من أجله الجمعية هو العمل في الميدان العلمي والثقافي للهندسة عن طريق مباشرة الدراسات والبحوث الهندسية والعلمية والتطبيقية، وتشجيعها ونشرها بما يحقق التقدم العلمي الهندسي في مختلف التخصصات، وتنظيم الندوات في مختلف الفنون الهندسية، ومباشرة النشر العلمي وإصدار ما يتطلبه ذلك من مجلات وإصدارات أخرى.

تعمل الجمعية أيضًا على تشجيع التأليف والأبحاث، ونشر المحاضرات والرسائل في مختلف فروع الهندسة، وعقد المؤتمرات الهندسية في مصر، والاشتراك فيما يعقد منها بالخارج، والاتصال بالجمعيات والهيئات الهندسية الأجنبية بغرض التعاون العلمي وتبادل البحوث، وإنشاء مكتبة تحوي الكتب والمجلات الهندسية الهامة.

ودأبت الجمعية منذ تأسيسها على تحقيق هذه الأهداف، فحتى قبل تأسيس دارها بالقاهرة، كانت الجمعية تعقد اجتماعاتها وندواتها المختلفة وتقدم دراساتها العلمية في دار الجامعة المصرية، وفي المعهد العلمي المصري، وفي الجمعية الجغرافية، وغيرها من القاعات الهامة.