يحيي الفلسطينيون في مختلف أنحاء العالم اليوم الذكرى السنوية الرابعة والستين للنكبة التي احتل خلالها اليهود عام 1948 الأرض الفلسطينية ليعلنوا عن إقامة دولة إسرائيل، وسط تجدّد الدعوات للوحدة وإنهاء الانقسام والتضامن مع الأسرى. وقالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في بيان بهذه المناسبة "تأتي ذكرى النكبة هذا العام في مرحلة سياسية دقيقة ومعقَّدة تعصف بالمنطقة بأكملها، فيما يشهد المجتمع الإسرائيلي تحولات دراماتيكية عميقة باتجاه اليمين والتطرّف، يغذّيها الائتلاف الحكومي الحالي الذي يستند إلى قاعدة يمينية متطرِّفة، ويدعم بلا حدود المستوطنين ومشاريع الاستيطان والتوسُّع في الأرض الفلسطينية، وبخاصة في القدس المحتلة، في محاولة يائسة لإضفاء الطابع اليهودي عليها ونزع هويتها العربية والإسلامية".

وأضاف البيان "هذه التحديات الخطيرة التي تحدق بمشروعنا الوطني وأهداف شعبنا في الحرية والاستقلال تتطلَّب توحيد الجهود والطاقات الوطنية لإفشال المخطَّطات الإسرائيلية العنصرية، حتى نمضي موحَّدين في معركتنا الدبلوماسية في أروقة الأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع الدولي لاتخاذ القرارات والإجراءات الكفيلة بكبح إسرائيل وإرغامها على تنفيذ التزاماتها وتعهُّداتها وتطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي". وتشهد جميع أنحاء فلسطين وداخل الخط الأخضر اليوم فعاليات لإحياء المناسبة، بينما أعلن جيش الاحتلال عن اتخاذه سلسلة إجراءات عسكرية تحسّباً لمواجهات مع الفلسطينيين أو محاولات تسلل عبر الحدود.

إلى ذلك وقع الأسرى الفلسطينيون في سجون تل أبيب أمس اتفاقاً مع مصلحة السجون الإسرائيلية لإنهاء إضرابهم عن الطعام، بحسب ما أعلنت مصادر إسرائيلية وفلسطينية. وقال رئيس نادي الأسير قدورة فارس في تصريحات "وقعت كافة الفصائل اتفاقاً لإنهاء الإضراب عن الطعام". كما قالت المتحدثة باسم مصلحة السجون الإسرائيلية سيفان وايزمان في بيان "تم التوصل لاتفاق لإنهاء الإضراب عقب تفاهمات تمت صياغتها في الأيام الأخيرة".

وذكر وزير شؤون الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع أن النقاط العريضة للاتفاق تشمل إنهاء الاعتقال الإداري إلا في حالات نادرة وإنهاء العزل الانفرادي والسماح بزيارة فلسطينيين من سكان قطاع غزة إلى أبنائهم الأسرى في السجون الإسرائيلية إضافة إلى عدد من المطالب الحياتية. وتستند التفاهمات إلى اتفاق تبادل الجندي جلعاد شاليت بأسرى فلسطينيين قبل عدة أشهر حيث شمل التزامات إسرائيلية لم يتم تنفيذها.