اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس أن عملية السعي إلى تسوية سلمية للأزمة في سورية وصلت إلى "مرحلة دقيقة"، حسب ما نقل عنه المتحدث باسمه على هامش قمة الحلف الأطلسي في شيكاغو. وأوضح المتحدث في بيان "قال الأمين العام إننا وصلنا إلى مرحلة دقيقة في عملية السعي إلى تسوية سلمية للأزمة (في سورية)، وهو يبقى شديد القلق إزاء مخاطر قيام حرب أهلية شاملة في سورية، وقلق إزاء موجة العنف التي ضربت لبنان" خلال الأيام القليلة الماضية.

وجاء هذا البيان الصادر عن المتحدث مارتن نيسيركي في ختام لقاء ضم الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على هامش قمة الحلف الأطلسي في شيكاغو.

في غضون ذلك واصلت القوات السورية عمليات الانتهاك لوقف إطلاق النار، رغم وجود المراقبين الدوليين، حيث قصفت بلدة قسطون في ريف حماة بوسط سورية أمس قصفا عنيفا غداة مقتل أكثر من أربعين شخصا بعمليات قصف في المحافظة نفسها. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أن "عدد القذائف التي سقطت على البلدة خلال 45 دقيقة بلغت نحو 22 بالتزامن مع اقتحامها وسط إطلاق رصاص كثيف". وأشار المرصد إلى "مخاوف من حدوث مجزرة على غرار مجزرة صوران" التي ذهب ضحيتها العشرات أول من أمس، حيث شهدت مناطق عدة إضرابا عاما حدادا على ضحايا صوران.

وذكر المرصد أن تظاهرات عديدة خرجت أمس في بلدات وقرى عدة في ريف حماة طالبت بإسقاط النظام ونددت بخطة الموفد الدولي الخاص إلى سورية كوفي عنان. وبينت أشرطة فيديو بثها معارضون على الإنترنت عشرات الأشخاص يتظاهرون في قرية اللطامنة مطالبين "بتسليح الجيش الحر".

وقتل مواطن من قرية سوحا في حماة بإطلاق رصاص من القوات السورية. كما سقط أربعة من عناصر الأمن السوري إثر استهداف حاجز في حي الأربعين بمدينة حماة.

وفي ريف دمشق، قتل تسعة عناصر من المجموعات المنشقة ليلا في كمين نصبته القوات النظامية في ضواحي مدينة دوما.

ووقعت اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين في مناطق جسرين وكفربطنا وسقبا في الريف الدمشقي.

وفي مدينة حمص (وسط)، سقطت قذائف هاون بعد منتصف الليل على حي الخالدية. أما في منطقة درعا (جنوب)، فنفذت قوات الأمن حملة مداهمات واعتقالات في بلدة الشيخ مسكين حيث اعتقلت نحو 20 مواطنا. ودارت اشتباكات في منطقة الضاحية بمدينة درعا انشق على إثرها عدد من الجنود النظاميين.

وفي مدينة دير الزور (شرق)، سمعت أصوات انفجارات بحسب المرصد الذي لم يفد عن سقوط إصابات.

وفي مدينة حلب (شمال) انفجرت عبوة ناسفة أسفرت عن إصابة عنصر من القوات النظامية.