أكد أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، صدور أوامر ملكية تقضي بمنح القروض للمزارعين بالوثائق القديمة وعدم اشتراط الصكوك، مطالبا الجهات ذات العلاقة بفتح السدود بشكل دوري للاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية.

وقال الأمير محمد بن ناصر خلال الجلسة الأسبوعية التي خصصت لمناقشة الصندوق الزراعي والخدمات المقدمة للمزارعين أول من أمس، إن جازان منطقة زراعية خصبة تتوفر بها كافة المقومات الزراعية وبها أكثر من 250 واديا بالإضافة إلى السدود والآبار الإرتوازية، مؤكدا أن أكثر من 56 مليارا قدمت كقروض زراعية للمزارعين والصيادين خلال الأعوام السابقة.

وأهاب أمير جازان بالمواطنين بسرعة استخراج حجج استكام على أراضيهم واستثمارها، مشيرا إلى أنه تم فتح الطرق الزراعية لسهولة وصول المزارعين إلى أراضيهم.

من جهته بين مدير فرع صندوق التنمية الزراعية بجازان محمد هادي أن الصندوق قدم منذ افتتاحه عام 1384 أكثر من 16 ألف قرض بقيمة إجمالية بلغت 1,240,632,854 ريالا فيما بلغت عدد المشاريع المنفذة بالمنطقة 22 مشروعا بين مشاريع زراعية وحيوانية بقيمة إجمالية بلغت 180,571,877 ريالا، إلى جانب الإعانات الزراعية المقدمة للمزارعين والمستثمرين الزراعيين بقيمة بلغت 160 مليون ريال.

من جهته، قدم مدير مكتب صندوق التنمية الزراعية بمحافظة صبيا المهندس مجدي خواجي عرضا عن القروض الزراعية الاستثمارية في القطاعين الزراعي والسمكي في السنوات العشر الماضية منها مشاريع تربية الروبيان بقيمة 134,209,318 ريالا ومشاريع للدواجن بقيمة 5,479,043 ريالا، ومراكز تسويق المنتجات الزراعية بقيمة 11,812,788 ريالا، ومشاريع مستودعات التبريد بقيمة 2,149,053 ريالا، موضحا أن من أهم أهداف الصندوق تشجيع زراعة المحاصيل الزراعية وتربية المواشي والدواجن والأسماك والروبيان وتربية النحل وتسويق المنتجات بطريقة سليمة تضمن عائدا مجزيا للمنتج وسعرا مناسبا للمستهلك.

إلى ذلك، قلد أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، مدير أمن المنشآت العقيد عيد الهاجري رتبته الجديدة عميدا. وعبر الهاجري عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي العهد لأمير منطقة جازان على هذه الثقة الملكية الكريمة.