قالت دراسة حديثة أصدرها موقع Bayt.com للتوظيف أن التوقعات بالنسبة لفرص العمل في السعودية هي أفضل من الغالبية العظمى من دول المنطقة، إذ أشار 32? من المشاركين أن هناك عددا كبيرا جدا من فرص العمل المتاحة، مقارنةً بنسبة 12% من المشاركين في المنطقة الذين أشاروا إلى الوضع ذاته في بلدهم.

ويرى 4 من أصل 10 من الذين شملتهم الدراسة في المملكة، أي نحو 44%، أن هناك عددا أكبر من الموظفين العاملين في شركاتهم الآن، مقارنة مع ما كان عليه الحال في العام الماضي، و59? منهم يعتقدون أن رواتبهم لم تواكب غلاء المعيشة، في حين يقول 47? أن تعويضاتهم غير كافية.

ولا يبدو أن لهذا الأمر تأثيرا سلبيا على الرضا الوظيفي، قال 57? إن وضعهم "محايد" أو "عال" لوصف ارتياحهم عن حياتهم المهنية وفرص العمل وآفاق النمو في شركاتهم الحالية، فيما وصف 63% آفاق النمو بأنها "محايدة" إلى "عالية".

ويرى معظم المشاركين في السعودية أنه سيكون هناك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة إضافة بسيطة من الموظفين إلى شركاتهم.

وكانت توقعات المشاركين في السعودية للسنة المقبلة إيجابية، مع اعتقاد الأغلبية 56% أن الوضع المالي قد يتحسن. ومن المتوقع أيضا أن تتحسن ظروف العمل وعدد الوظائف المتاحة، وفقا لآراء 55? و42? من المشاركين، على التوالي.

ويتوقع 32? من المواطنين والمقيمين شراء سيارة في العام 2012، ويتوقع 51% منهم شراء سيارة جديدة. ويفكر الربع، أي 26? فقط، في الاستثمار بالعقارات، ومنهم أكثرية 64? ينظرون في شراء عقار جديد. ومن ناحية السلع المنزلية المتوقع شراؤها، فإن الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر هي الأكثر شعبية، يليها الأثاث وأجهزة تلفاز البلازما.

يذكر أن الدراسة أجريت بين 18 أبريل و7 مايو، وشملت 10138 مشاركا تفوق أعمارهم 18 عاما ويتوزعون في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا والمشرق العربي.