أكدت مشرفات ومراقبات قاعات الاختبارات المدرسية في عدد من مدارس البنات بالمنطقة الشرقية، تكرار نوبات القولون العصبي والمغص والتقيؤ اللاإرادي للطالبات داخل قاعات الاختبار.

وأشارت مسؤولة المراقبة لسير الاختبارات النهائية في مجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي بالدمام شريفة القحطاني في تصريح لـ"الوطن"، إلى إصابة عدد من الطالبات يومياً خلال فترة الاختبار بنوبات من المغص أو التقيؤ تزيد عن 10% في المرحلة المتوسطة، وتفوق 40% في المرحلة الثانوية في المجمع التعليمي، الذي يفوق عدد طالباته 600 طالبة.

مشيرة إلى أن التعامل مع هذه النوبات الناجمة عن الانفعال النفسي من قبل المدرسة، يتم بإبعاد الطالبة عن قاعة الاختبار مؤقتاً، ومنحها 20 دقيقة استرخاء مع إلزامها بتناول وجبة فطور أو علبة عصير. وعن التعامل مع أوراق الطالبات المصابات بنوبة القولون العصبي في قاعة الاختبار، أوضحت مديرة المدرسة الثانوية الأولى بالراكة سناء الحمود لـ"الوطن"، أن التعامل مع الطالبات يكون بتشكيل لجنة خاصة ترأسها المشرفة الطلابية التي من مهامها التجول بين القاعات والاطلاع على الأوضاع النفسية والصحية للطالبة.

إلى ذلك، أكد طبيب الباطنية في مستشفى اليوسف الطبي بالخبر مصطفى أباظة لـ"الوطن"، أن 80% من الحالات التي تستقبلها أقسام الطوارئ في المستشفى أثناء فترة الاختبارات، هي مغص في القولون أو عسر هضم أو عوارض باطنية.