أعلنت اللجنة الأمنية العليا باليمن أن أجهزة الأمن تمكنت من إحباط مخططات إرهابية كانت تستهدف سفارات أجنبية وقيادات مدنية وعسكرية بارزة في أكثر من محافظة. وأكد مصدر مسؤول في اللجنة أن الأجهزة الأمنية في صنعاء تمكنت من إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف سفارات أجنبية في صنعاء. وقال إنه تم ضبط سيارة على متنها ثلاثة أشخاص حيث عثر بحوزتهم على أسلحة ومتفجرات بالإضافة إلى خرائط ومخططات تحدد مواقع السفارات الأجنبية ومنازل قيادات عسكرية وشخصيات مهمة في الدولة.

وأضاف: الأجهزة المختصة اعتقلت شخصا يدعى ماجد حزام القليسي، وهو من عناصر الخلية المخططة لعملية ميدان السبعين التي استهدفت وحدات العرض المشاركة في احتفالات عيد الوحدة في الحادي والعشرين من شهر مايو الماضي. وقال إن الخلية كانت تخطط لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية التي تستهدف المنشآت والمصالح الحيوية المحلية والأجنبية في صنعاء.

وعلى صعيد متصل أكدت مصادر بمحافظة شبوة شرقي العاصمة اليمنية صنعاء أن بوادر مواجهات بين الجيش وعناصر تنظيم القاعدة تلوح في الأفق بعد إعادة عناصر التنظيم انتشارها في المناطق الجبلية المحيطة بمنطقة عزان التي انسحبوا منها قبل أيام بموجب مفاوضات مع رجال قبائل في المنطقة لتجنيب المنطقة تبعات مواجهات شاملة مع الجيش. وكان محافظ شبوة علي حسن الأحمدي قد أكد أن اللجنة الشعبية استلمت مدينة عزان من عناصر القاعدة التي انسحبت منها، إلا أنه قال إن هناك العشرات منها لا تزال تتواجد في شعاب الحوطة ومناطق محيطة بمدينة عزان، بالإضافة إلى شعاب وادي يشبم، مسقط رأس قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء الركن سالم قطن، الذي تم اغتياله قبل أيام بمدينة عدن. وأشار الأحمدي إلى أن عناصر من القاعدة تتواجد حاليا في مدينة الحوطة. وقال إن لدى السلطات المحلية معلومات تفيد أنهم قاموا بتخزين أسلحة ومتفجرات في بعض الأماكن داخل وخارج الحوطة.