أعلنت وسائل الإعلام الصينية أمس أن مركبة "شينجو - 9 "الفضائية أكملت أولى عمليات الالتحام اليدوي بمختبر فضائي فيما يمثل خطوة رئيسية فيما يتعلق بالبرنامج الفضائي للبلاد.

وقاد مهندس الرحلة ليو وانج المركبة للالتحام بمختبر الفضاء تيانجونج -1  الساعة الثانية عشرة وثمان وأربعين دقيقة ظهرا بالتوقيت المحلي خلال مناورة فضائية أذيعت على الهواء.

وأفادت التقارير أن طاقم العمل المؤلف من ليو وانج 42 عاما الذي يعمل في مجال الفضاء منذ 14 عاما ورائد الفضاء جينج هايبينج 46 عاما، وليو يانج 33 عاما أول رائدة فضاء، نفذ محاكاة تجربة الالتحام اليدوي أكثر من 1500 مرة. وكانت الصين قد أكملت من قبل عمليات الالتحام الآلي وكانت إحدى هذه

العمليات الاثنين الماضي، ولكن القيام بعملية الالتحام يدويا كان أمرا ضروريا من أجل الخطط الطموحة لبناء مختبر أكبر فى الفضاء. يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفيتي كانت لهما الريادة في عمليات الالتحام اليدوي فى ستينات القرن الماضي. وتعتزم الصين البدء فى سلسلة من عمليات الإطلاق للمركبات الفضائية بهدف استكمال تجميع محطة فضاء جديدة ودائمة بحلول عام 2020.

ويتألف المختبر تيانجونج1 "الذي تم إطلاقه فى سبتمبر الماضي على أن يستمر فى الفضاء لمدة عامين" من وحدتين، الأولى وحدة طاقة تتحكم فى الرحلة الفضائية ووحدة عمل تحوي معدات لإجراء تجارب فضائية ومساحة تقدر بـ15 مترا مكعبا تكفي لثلاثة رواد فضاء.