اعتمدت هيئة الري والصرف بالأحساء اشتراطات الترشيح لنيل جائزة المزارع المتميزة بالأحساء في 3 فروع للجائزة.

وأوضح مدير عام الهيئة المهندس أحمد الجغيمان في تصريح أمس، أن فروع الجائزة، هي:

• المزارع الصغيرة والمتوسطة: (في مجال ترشيد المياه ويشترط تطبيق نظام الري الحديث مع أداء جيد ومنتظم لشبكة الري، وعدم وجود شواهد دالة على سوء في استهلاك المياه، وتعاون في تطبيق إرشادات وتوصيات الهيئة في الحفاظ على المياه)، (في مجال الإنتاج الزراعي ويشترط تنوع المحاصيل المزروعة والنشاطات المساندة والتميز في رعايتها بما يسهم في رفع الجدوى الاقتصادية والاستخدام الأمثل للمياه، والتعاون مع الهيئة في تطبيق التوصيات الإرشادية كالوقاية والتسميد، والتعاون مع مديرية الزراعة في مجال مكافحة سوسة النخيل)، (في مجال المحافظة على البيئة ويشترط النظافة البستانية وخلو المزرعة من المخلفات العضوية والمواد الصلبة، والعناية بشبكة الصرف الزراعي للحد من التسبخات وتجمعات المياه، واستخدام البدائل الآمنة للمبيدات كالمصائد الضوئية والتعقيم الشمسي).

• الفلاح المتميز ويشترط أن يكون سعودي الجنسية ولا يقل عمره عن 18 عاما، ولديه المهارة والمعرفة الجيدة بالعمليات والممارسات الزراعية المعتمدة، والاعتماد على المهنة الزراعية كمصدر دخل وممارستها في الوقت الحاضر.

• التميز في إنتاج تمور الخلاص في المزارع المطبقة للري الحديث ويشترط تجاوز إنتاج النخيل بالمزرعة المتوسط العام لإنتاج النخيل في الواحة، وتميز مواصفات الثمار من حيث الحجم والشكل واللون والوزن وتوفر المواصفات القياسية لجودة التمور كالرطوبة وانخفاض الإصابة الحشرية وقلة التقشر.

وأضاف الجغيمان أن باب الترشيح للجائزة سيكون مفتوحا من خلال مراجعة أحد مكاتب الهيئة الميدانية مصطحبين الأوراق الثبوتية. يذكر أن الهيئة ستقيم حفل تكريم المزارعين المتميزين خلال فعاليات مهرجان التمور لهذا العام المزمع انطلاقته في شهر شوال المقبل برعاية محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، وبحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم. وتعد واحة الأحساء من أهم المناطق الزراعية في المملكة كونها تمتلك ما يزيد على 30 ألف حيازة زراعية على مساحة تقدر بـ10 آلاف هكتار وامتلاكها لحوالي 2.5 مليون نخلة الأمر الذي يجعلها مهيأة لزيادة إنتاج التمور خلال الفترة المقبلة.