تزين 5 كواكب من النظام الشمسي سماء المملكة على هيئة نقاط ضوئية اليوم وطوال الشهر الجاري، ويتمكن الراصدون من مشاهدتها بالعين المجردة وهي عطارد والزهرة اللذان يدوران حول الشمس داخل مدار الأرض والمريخ والمشتري وزحل التي تدور حول الشمس خارج مدار الأرض.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن عطارد والمريخ وزحل يرصدان في الجزء الغربي من السماء عقب غروب الشمس. فيما يرصد المشتري والزهرة في الأفق الشرقي قبل فترة وجيزة من شروق الشمس.

وبين أن سماء المساء تعطي الراصد الفرصة لتحديد موقع عطارد والمريخ وزحل بالنظر إلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس وحلول الظلام التي ستكون منتظمة على استقامة واحدة أعلاها زحل وأسفلها عطارد ويتوسطهما المريخ، ولكن يجب عدم الوقوع في حيرة لوجود جرمين مضيئين آخرين منضمين لهذا الانتظام وهما قلب الأسد ألمع نجوم مجموعه الأسد، والسماك الأعزل ألمع نجوم مجموعه السنبلة، فقلب الأسد يتلألأ بين المريخ وعطارد، ونجم السماك الأعزل سيكون قريبا من كوكب زحل. ويمكن التفريق بين الاثنين بملاحظة اللون الظاهري، حيث إن زحل يتميز بلونه الذهبي في حين أن السماك الأعزل لونه أبيض مزرق، ومن خلال استخدام منظار ثنائي العينية يمكن ملاحظة ذلك بشكل أفضل، ومن خلال تلسكوب متوسط يمكن رصد حلقات زحل الرائعة.