حقق المزاد العلني لفلل إسكان الرصيفة غير المكتمل بمكة المكرمة، الذي نظمته شركة عقارات للتطوير والتنمية بمواقف حجز السيارات بطريق مكة جدة السريع، عوائد بلغت 1.46 مليار ريال تقريباً خلال تسعة أيام بيع. فيما قررت اللجنة إقامة مزاد على الفلل التي لم يلتزم أصحابها بسداد كامل القيمة مساء اليوم الثلاثاء.

وأكد المهندس عبدالرحمن السعيد مدير عام فرع صندوق التنمية العقارية بمكة ورئيس لجنة بيع فلل المزاد أن أغلب أسعار الفلل المباعة تراوحت بين 1.1 مليون و 1.95 مليوناً، في حين بلغ أعلى سعر 2.4 مليون ريال، وأقل سعر 900 ألف ريال، وذلك بحسب مزايا موقع الفيلا.

ولفت إلى أنه تم بيع 1136 فيلا خلال 9 أيام، مؤكدا أن المزاد شهد إقبالا كبير من المواطنين والمواطنات وتم بيع كل الفلل.

وكان السعيد قد نفى في تصريح إلى "الوطن" ما يتداوله الشارع المكي من إرهاصات وتكهنات حول العائد المالي لبيع فلل إسكان الرصيفة، مؤكدا أن العائد المالي من بيع فلل إسكان الرصيفة سيضخ بفرع صندوق التنمية العقاري بمكة المكرمة بموجب قرار ملكي.

ولاحظت "الوطن" أن الخيمة النسائية المعدة لمزايدة النساء شهدت إقبالا جيدا من سيدات الأعمال والمواطنات، حيث تمكنت النساء من المزايدة الشخصية من خلال توفير ميكرفونات بالموقع، واشترت يوم أمس حوالي سبعة سيدات فلل تراوحت أسعارها ما بين 1.1 – 1.35 مليون ريال.

وكان رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبو رياش قال إن اسعار الفلل متوقعة ومعقولة؛ حيث كان يتوقع أن تصل أسعار الفلل التي على الشارع الرئيسي إلى أربعة ملايين وخمسمائة ألف ريال، ولكن عدم موافقة أمانة العاصمة المقدسة على تحويلها إلى تجارية والاقتصار على كونها فلل سكنية جعل اسعارها تتراوح بين المليونين والمليونيين وخمسمائة ألف ريال.

وأشار أبورياش إلى أن المضاربة على شراء الفلل من قبل رجال الأعمال غير مجزية ولن تحقق عوائد جيدة لرجال الأعمال أو المستثمرين؛ لأن السعر في حدود 1.3 مليون ريال وإكمال التجهيزات يحتاج إلى مائتي ألف ريال مما سيؤدي إلى أن يصل سعر الفلة الواحدة إلى 1.5 مليون ريال وهو نفس السعر الذي تباع به الفلل التي في المرحلة الأولى مما يعني عدم تحقيق أي عوائد لرجال الأعمال.

وأكد عدد من العقاريين أن أسعار الفلل قريبة من الأسعار الحقيقية، وأرجعوا ذلك لعدة أسباب، حيث أبان المدير الإقليمي لشركة بصمة العقارية ثامر الضبيبان، أن أسعار العقارات في مكة شهدت ارتفاعا كبيرا في السنوات الثلاثة الأخيرة، إذ وصل سعر المتر إلى أكثر من 5 آلاف ريال في بعض المواقع في أطراف مكة المكرمة.

وأوضح أن هذه الفلل صممت في الأساس قبل 25 عاما لتوزع على ذوي الدخل المحدود من سكان مكة المكرمة.

فيما صف عدد من مرتادي المزاد الأسعار بـ"النخبوية"، مضيفين أن أسعار الفلل فاقت التوقعات، خاصة على الفلل الأقل ميزة من حيث الموقع.