وضع فرع جمعية حقوق الإنسان في منطقة عسير جمهور مركز الأمير سلطان الحضاري في خميس مشيط أول من أمس في موقف لا يحسد عليه ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا، والجميع يشاهد أباً يجري صارخا باتجاه طفله المعاق، ويوسعه ضربا حتى سقط على الأرض، ليعم صمت في أرجاء المكان وسط محاولة البعض التدخل بصورة اندفاعية عطفا على فظاعة المشهد، إلا أن تلك الأحداث لم تكن سوى بداية مشهد تمثيلي وظفه الفرع لنشر ثقافة حقوق الإنسان والتعريف بها بطرق غير تقليدية، فضلا عن اختبار ردة فعل المتابعين.

وأوضح المشرف العام على هيئة حقوق الإنسان بعسير عضو مجلس الهيئة الدكتور هادي اليامي لـ"الوطن" أمس، أنه لابد من إخضاع فكر المتلقي للواقع الذي يتعرض له الطفل المعنف وتقريب الصورة للحقيقة، حتى يتم من خلال عملية التقريب تحقيق الهدف من مفهوم التعريف بحقوق الإنسان، مضيفا أن الأسرة - خاصة الطفل - لبنة الحياة الاجتماعية، "وبناء على ما يرد الهيئة من قضايا تؤكد ارتفاع نسبة العنف في الأسرة فإن الفرع يسعى إلى إقامة العديد من البرامج التوعوية والتثقيفية وتكثيف النشاطات الميدانية في سبيل نشر ثقافة حقوقية يجهلها معظم أبناء المجتمع، وهذا لا يعني النشاطات على مواسم معينة، فالخطة التثقيفية مستمرة على مدار العام إلا أن فصل الصيف كان مناسبا لاستهداف أكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع".

إلى ذلك، تواصلت فعاليات مهرجان مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط، التي تأتي ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا 1433 هـ.

وقدمت فرقة نجوم الوطن التابعة لمؤسسة المناسبات الدولية بجدة عروضها الترفيهية على مسرح المركز، التي تنوعت فعالياتها من مسابقات للصغار والكبار وألعاب خفة وحركية وفقرات ترفيه وأناشيد وجوائز، بالإضافة إلى عروض الشخصيات الكرتونية من تقديم أيمن هوساوي.

كما تم تقديم مجموعة من الجوائز مقدمة من الرعاة ومن إدارة المهرجان وشركة راما المستقبل للفائزين في السحوبات.

وكالعادة حظي موقع المهرجان بعدد كبير من الزوار والمتسوقين، في ظل تميزه بوجود خيمة تسوق عملاقة، ضمت كافة المستلزمات النسائية والملابس والمفروشات ومحلات بيع التمور والحلويات، بالإضافة إلى مطاعم للمأكولات الشعبية ومنطقة مخصصة لألعاب الأطفال ومسطحات خضراء وجلسات عائلية.

يشار إلى أن المدير العام للمهرجان خالد بن مبارك الضويلع كان قد صرح بالحجم الهائل لعدد الزوار، مؤكداً أن متوسط الحضور اليومي يبلغ قرابة 2000 شخص.