يتقدم العداء الإثيوبي هايلي جبريسيلاسي وحامل ذهبية العشارية الأميركي براين كلاي لائحة الرياضيين الذين سيغيبون عن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستنطلق في لندن نهاية الشهر الحالي.

جبريسيلاسي البطل الأولمبي مرتين وبطل العالم أربع مرات في سباق 10 آلاف متر، عجز عن التأهل من التصفيات الإثيوبية التي أقيمت في هنجيلو في مايو الماضي.

وما زاد الطين بلة، أن جبريسيلاسي (39 عاما) فشل سابقا بالتأهل إلى سباق الماراثون، ما حرمه من المشاركة للمرة الخامسة في الألعاب الأولمبية.

أما كلاي، فأخفق في التصفيات الأميركية، حيث حقق غريمه اشتون ايتون رقما عالميا جديدا في العشارية بلغ 9039 نقطة.

كلاي لم يكن الوحيد الذي يخفق في بلوغ الفريق الأميركي المشارك في لندن، فحذا حذوه آدم نلسون حامل فضية كرة الحديد مرتين في الأولمبياد (2000 و2004) وبطل العالم السابق (2005)، في حين تعرض والتر ديكس لإصابة في قدمه اليسرى في نصف نهائي سباق 100م قبل فشله في سباق 200 م.

وفي ظل غياب ديكس، ثالث سباقي 100 و200 م في أولمبياد بكين 2008، سيشارك الفريق الأميركي في سباق 200 م في غياب ثلاثة من أفضل عدائيه بعد تفضيل تايسون غاي وجاستين غاتلين المشاركة فقط في سباق 100 م.

وواجه نلسون امتحانا صعبا في التصفيات في يوجين، فأخطأ في أول محاولتين ثم حل في المركز الخامس عشر في محاولته الثالثة التأهيلية.