شهدت أسواق الخضراوات بالمدينة المنورة مع دخول شهر رمضان ارتفاعا في أسعارها عن المعتاد والذي تسبب فيه الإقبال الكبير على بعض أنواع الخضراوات مثل البقدونس والكزبرة والكرات والطماطم، خاصة أن هذه الأنواع من الخضروات تدخل كعنصر أساسي في تكوين بعض أهم الوجبات الرمضانية.

وشهد سعر البقدونس، الذي يدخل كعنصر أساسي في تكوين أحد أهم الوجبات الرمضانية على الإطلاق، وهي السمبوسك، صعودا ملحوظا، حيث بلغ سعر الحزمة ريالين، فيما كان سعرها في الأيام العادية ريال واحد للحزمتين. كما شهدت حزمة الكزبرة ارتفاعا في سعرها، فبعد أن كان سعر الحزمتين بريال واحد أصبح سعر الثلاث حزم بريالين.

كما وصل سعر صندوق الطماطم إلى 15 ريالا بعد أن كان سعره 8 ريالات.

ويؤكد عدد من باعة محلات الخضراوات في المدينة المنورة، أن سبب هذا الارتفاع ناتج عن شرائهم للخضراوات بأسعار جديدة من مورديها، مؤكدين أن هذه الأسعار دائما ما تتكرر خلال بداية شهر رمضان، حيث ترتفع نظرا لوجود إقبال كبير عليها خصوصا في الأسبوع الأول.

من جهته أكد مدير فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي، أن المسألة تعتبر مسألة عرض وطلب، مؤكدا أن الاقتصاد الحر في جميع أنحاء العالم خاضع للعرض والطلب.

ويقول قمقمجي أن أي سلعة يكثر عليها الطلب يرتفع سعرها، مؤكدا أن المشهد لإقبال الناس على شراء المأكولات خلال الشهر الكريم يوحي للمتابع أن الناس لا يأكلون إلا في شهر رمضان، مشيرا إلى أن الوعي الشرائي مفقود، حيث إن بعض الخضراوات كالبقدونس والكزبرة ترتفع بسبب الإقبال الكبير عليها خلال الأيام الأولى من رمضان فقط، بعد ذلك تعود إلى أسعارها الأولى، مؤكدا أنه لو استهلك الشخص قدر يومه دون زيادة لم ترتفع الأسعار إلى هذا الحد.