أكد أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الأمير خالد الفيصل، أن مناقشة مشاريع النقل العام في مدينتي مكة المكرمة وجدة تحقق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكذلك مناقشة المخططين الشاملين لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، واعتماد تكاليف ترحيل المرافق والخدمات والمسارات البديلة والمؤقتة لمشروع الملك عبد الله لإعمار مكة، واعتماد المبالغ المطلوبة لتمويل باقي أجزاء مشروع النقل بالحافلات الترددية بالمشاعر المقدسة.. جاء ذلك في اجتماع مجلس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الذي ترأسه سموه مساء أول من أمس، بحضور وزراء الشؤون البلدية والقروية، والمالية، والنقل، والحج، لمناقشة مشاريع النقل العام في مكة المكرمة وجدة، والمخططين الشاملين لمكة والمشاعر المقدسة، مؤكدا أن هذا الاجتماع يكتسب أهمية قصوى بالنظر إلى حضور الوزراء المعنيين وأعضاء مجلس هيئة تطوير مكة المكرمة، وأعضاء اللجان التي تشرف على المشاريع.

الاجتماع السادس لمجلس الهيئة حضره كل من وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب، ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ووزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، ووزير الحج الدكتور بندر حجار، وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، والأمين العام لهيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة الدكتور سامي برهمين، وأمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو راس، ووكيل إمارة منطقة مكة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، ومدير عام النقل في منطقة مكة المكرمة المهندس مفرح الزهراني.


مخطط مكة الشامل

واستعرض المجتمعون المخطط الشامل لمكة المكرمة، الذي نفذته هيئة تطوير مكة والمشاعر، والذي يقدم رؤية تنموية شاملة لمكة المكرمة لمدة 30 عاماً، ويكفل إعداد خطط تنموية تراعي شمولية كافة مجالات التنمية والتطوير، من خلال تقييم الأوضاع الحالية وتقديم مقترحات البرامج لمعالجة المشكلات وسد جوانب النقص، فضلاً عن تقدير الميزانيات المقترحة للمشاريع المستقبلية.

وحدد المخطط 21 مخرجاً، أبرزها توقعات أعداد السكان والزوار، وتوسعة المسجد الحرام والمناطق المحيطة، وخطة النقل العام، وخطة استعمالات الأراضي لاستيعاب النمو السكاني، وخطة الإسكان وخياراته المستقبلية، وخطة خدمات البنية التحتية، وخطة الخدمات الاجتماعية للسكان والزوار، وخطة تطوير المشاعر المقدسة، وخطة التنمية الاقتصادية.



مشاريع النقل العام بمكة المكرمة

وقدمت أمانة العاصمة المقدسة خلال الاجتماع، دراسة إنشاء شبكة النقل العام بالقطارات "مترو" في مكة لخدمة الحجاج والمعتمرين وقاطني مكة المكرمة. وخلصت الدراسة الفنية التي أجرتها شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني المملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة، إلى جدوى إنشاء شبكة قطارات "مترو" تغطي كامل مدينة مكة المكرمة، ومكونة من أربعة خطوط "مترو"، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كيلومترا و88 محطة، وهي بذلك تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية، حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.

وبدورها، قدمت هيئة تطوير مكة والمشاعر دراسة للمخطط الشامل للنقل بالحافلات لتتكامل مع شبكة القطارات، وتشمل شبكة حافلات النقل السريع ذات مسارات دائرية بإجمالي أطوال 60 كيلو مترا، وبإجمالي عدد محطات يبلغ 60 محطة، فضلاً عن شبكة حافلات لخدمة المسجد الحرام. وتغطي المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع، بإجمالي أطوال 65 كيلو متراً بين المسجد الحرام وأحياء مكة المكرمة، وهي شبكة إشعاعية في الشمال والجنوب والشرق والغرب، وتتباعد المحطات بحوالي 750 مترا، كما يندرج في المخطط شبكتا حـافلات التغـذية لمحـطات القطـارات وحافلات النقل الترددي.

مشاريع النقل العام بجدة

وقدمت أمانة جدة خلال الاجتماع عرضا لمشاريع النقل العام بالمدينة، شاملة شبكة القطارات الخفيفة التي يندرج ضمنها ثلاثة خطوط، الأول بطول 67 كيلو متراً و22 محطة، يبدأ من طريق مكة، ويخترق المنطقة المركزية، ثم.. شمالا إلى أبحر، ويتفرع منه شرقاً على شارع صاري، فيما سيكون الخط الثاني بطول 24 كيلو متراً وبعدد 17 محطة، ويمتد من مطار الملك عبدالعزيز، ويصل جنوباً بمحطة قطار الحرمين. أما الخط الثالث فيبلغ طوله 17 كيلو متراً وبعدد 7 محطات ويمتد من منطقة الكورنيش على طريق فلسطين ويتفرع ليخترق المطار القديم وصولاً بمحطة قطار الحرمين.

ويندرج في مشاريع النقل العام بجدة شبكة الحافلات المكونة من 816 حافلة بعدد 2950 محطة بإجمالي أطوال 750 كيلو متراً، كما تشمل أيضاً عربات (ترولي) بطول 38 كيلو متراً بعدد 38 محطة تمتد خدماتها على الكورنيش الشمالي والأوسط، فيما تشمل شبكة النقل البحري خطوطا وخدمات ذات طبيعة ترفيهية بعدد 10 محطات، وأخيراً قطار الحرمين بطول 56 كيلو متراً وبعدد محطات ويتطلب 16 عربة.

وكان أمير مكة المكرمة قد وجه في اجتماع سابق أعضاء اللجنة التنفيذية بإعداد برنامج زمني لا يقل عن أربع سنوات، ولا يزيد عن ست سنوات، لتنفيذ مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لإعمار مكة المكرمة. وشدد على أن العالم يعرف المملكة من خلال مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وأن الملك لقبه خادم الحرمين الشريفين، والعالم تتركز أنظاره كل عام على موسم الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن. وقال "إن رؤيتي لمكة المكرمة، هي أن تكون أجمل بلاد العالم، وأن يأتي الحجاج إليها براحة وكرامة، من خلال تقديم خدمات راقية".


 


"الفيصل" يثمن جهود معالجة الزحام بجدة


جدة: واس

ثمن أمير منطقة مكة المكـرمة الأمـير خالد الفيصل، الجهود المبذولة والتـعاون المشـترك بين أمـانة محافظة جـدة، وإدارة المرور لحل مشكلات الزحـام والتقاطعات في مديـنة جدة.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بجدة أمس أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو رأس، ومدير مرور جدة العميد محمد بن حسن القحطاني، وفريق العمل المشارك.

وقال سموه "اطلعت على بعض الطرق، وخصوصا ما تم عمله لتحرير مـحور طريق الأندلس مع تقاطع ميدان طـارق بن زياد، وحـتى ميدان التحلية الذي بُذلت فـيه جهود رائعة، أثبتت أن استخدام العقل، وتوفر الإرادة والإدارة الفـاعلة، أنهت مشكلات كل الـطريق، وجعلته من الطرق التي سهلت على المواطن والمقيم تنقله بكل يسر وسهولة".

وطالب بالاستمرار في هذا التفكير والجهد حيال مشكلات المرور في جدة، مؤكدا أن إخلاص المسؤولين، وتضـافر الجهود بين الجهات، وظهور الإنجـازات، تحول الإحباط لدى المواطن في هذه المنطـقة إلى التفاؤل والأمـل، مشيرا إلى أن المواطن أصـبح جـزءا من هذا التغيير.