تقاسم 6 سعوديين مع 6 آخرين من دول عربية جوائز عكاظ في دورته السادسة. حيث ذهبت جائزة شاعر عكاظ إلى السودانية روضة الحاج، فيما حاز جائزة شاعر شباب عكاظ إياد حكمي، ونال بقية الجوائز مبدعون عرب من سورية ومصر والعراق والصومال، إلى جانب المملكة العربية السعودية.

وكانت اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ قد اعتمدت خلال اجتماعها أمس برئاسة أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل منح جوائز عكاظ في نسخته السادسة لـ 12 فائزاً، بحضور كل من وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، ووزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، وأمين اللجنة الدكتور سعد محمد بن مارق، فيما سيتم تتويجهم جميعاً في حفل الافتتاح الرسمي للسوق في 24 شوال المقبل.

وأعلن رئيس اللجنة الإشرافية أن سوق عكاظ سينظم هذا العام ولأول مرة حلقة نقاش ضمن البرنامج الثقافي للسوق يشارك فيها أمير منطقة مكة، وزير التربية والتعليم، وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزير التعليم العالي، ووزير الثقافة والإعلام، ومجموعة مختارة من شباب الجامعات السعودية، موضحاً أن اللقاء يهدف إلى التواصل الدائم بين الشباب وأصحاب القرار لترسيخ مبدأ ثقافة الحوار، واستثمار مناسبة سوق عكاظ لتكون إحدى قنوات التواصل الإيجابي لتبادل أفكارهم وعرض تجاربهم الثقافية والعلمية.

وقدم أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الأمير خالد الفيصل شكره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع على الدعم اللامحدود الذي يلقاه سوق عكاظ من لدن القيادة الحكيمة. كما شكر الفيصل شركاء السوق الرئيسيين الممثلين في وزارة التربية والتعليم، الهيئة العامة للسياحة والآثار، وزارة التعليم العالي، وزارة الثقافة والإعلام، محافظة الطائف، جامعة الطائف، وأمانة الطائف، مثمناً في الوقت نفسه الدعم الذي تلقاه السوق من الداعمين والرعاة، معربا عن أمله في تواصل عطائهم للأعوام المقبلة، ومقدما شكر اللجنة الإشرافية لمجموعة بن لادن على تحملها تكاليف بناء خيمة سوق عكاظ والتي ستفتتح هذا العام، وتتسع لنحو 3 آلاف زائر.

وكرم رئيس اللجنة الإشرافية الشركاء والداعمين ورعاة سوق عكاظ، وهم شركة موبايلي، مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، البنك الأهلي التجاري، مجموعة بن لادن، شركة نسما، الخطوط السعودية، المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، مجموعة محمد حسين العودي، مجموعة إم بي سي، غرفة جدة، أحمد الحمدان، سعد مبارك العتيبي، يحيى البشري، والرعاة الإعلاميون، وهم: "الوطن"، الشرق الأوسط، المدينة، الشرق، وإذاعة ألف ألف.

واستعرض سمو رئيس اللجنة الإشرافية البرنامج الذي سيقدمه سوق عكاظ للمثقفين في الممملكة، مشيراً إلى أنه يضم عناصر عدة فكرية وأدبية وثقافية وعلمية وتراثية تعبر عن رؤية سوق عكاظ وأهدافه، والمتمثلة في مد جسور بين الماضي والحاضر والمستقبل، مدعوماً بتكاتف ودعم وجهود وزارات وجهات حكومية عدة من أجل إنجاح سوق عكاظ عبر إشرافها على أعمال التنظيم وإعداد أنشطته وبرامجه المتنوعة، وهي: الهيئة العامة للسياحة والآثار، وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، وزارة الثقافة والإعلام، محافظة الطائف، جامعة الطائف، وأمانة الطائف. وأكد سموه أن هذه الجهات تؤكد حرصها كل عام على أن تثري الزائر ببرامجها وأنشطتها، فضلاً عن منحه الفائدة والمتعة في آن معاً.

وبحسب رئيس اللجنة الإشرافية، يندرج في البرنامج الثقافي 11 ندوة ومحاضرة بمشاركة نخبة من المثقفين والأدباء والمفكرين والشعراء السعوديين والعرب، من بينها ندوة نقدية بعنوان "شعر عنترة بن شداد"، وندوة عن "بدائل النفط والطاقة المتجددة"، وندوة "الإبداع النسوي وقناع الكتابة"، وندوة دول الخليج من التعاون إلى الاتحاد"، وندوة "الشباب والإعلام الجديد"، وندوة "فقه الواقع"، كما يشمل البرنامج الثقافي أمسيتين شعريتين بمشاركة نحو عشرة شعراء، فضلا عن محور "تجارب الكتّاب" بمشاركة مجموعة من المؤلفين.


الفائزون يروون لـ"الوطن" قصص فوزهم

الطائف: نورة الثقفي، ساعد الثبيتي


انتصرت الشاعرة السودانية روضة الحاج للخنساء في سوق عكاظ، ولبنات جنسها، وحازت قصب السبق بنيلها لقب شاعرة سوق عكاظ في دورته السادسة لهذا العام والتي ستقام في نهاية الشهر القادم كأول امرأة تحصد لقب شاعر عكاظ.

وقالت الشاعرة روضة الحاج في حديثها إلى"الوطن" إنها لم تكن تعرف بفوزها قبل اتصال "الوطن" الذي وافق وصولها لمطار دبي.

روضة الحاج التي لم تتمالك نفسها لحظة سماع الخبر، نشوة وسعادة، قالت إنها فخورة جدا بما حققته وإن هذا الفخر ليس لها بمفردها بل لكل نساء الوطن العربي، مضيفة بأن سعادتها لا توصف كونها أول امرأة تنال جائزة شاعر سوق عكاظ.

وأهدت الحاج فوزها لكل المبدعات في أنحاء الوطن العربي، وقالت: "إن قصيدتها "انعتاق" التي شاركت بها في مسابقة شاعر عكاظ، تحمل صوتا عاليا للمرأة المبدعة، وكانت من شعر التفعيلة".

من جهته، قال الشاعر إياد حكمي الفائز بجائزة الشارقة للإبداع أخيرا، والفائز أمس بلقب شاعر شباب عكاظ في دورته السادسة، إنه حرص على المشاركة في مسابقة شاعر شباب عكاظ للمرة الثانية لينتزع فوزا من داخل بلده بعد أن فاز بمسابقة خارج بلده و"ليلجم أفواه من يشيعون أن المملكة لا تكرم مبدعيها" كما قال.

الدكتور أحمد بن ظافر القرني من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الفائزة بجائزة سوق عكاظ للبحث العلمي في الطاقة المتجددة أكد من جانبه أن جائزة سوق عكاظ لها عبق مختلف، وتعني له شيئا كثيرا بمعنويتها، حيث جاءت من أرض الحجاز الحبيبة ومن سوق عكاظ العريق، مشيرا إلى أن قيمتها المادية سيتبرع بها في أعمال خيرية لمشروع "خير مكة".

وقال القرني المتخصص في الطاقة البديلة إنه يبحث في هذا الموضوع منذ 30عاما ، مشيرا إلى أنه قدم سيرته الذاتية للجنة الجائزة وقد بلغ من العمر 61عاما ، وكانت سيرته تحمل 100بحث علمي محكم ومنشور في مجال الطاقة المتجددة و10براءات اختراع.