الدكتورة مها هاشم طبيبة سعودية متخصصة في علاج الأمراض بالطاقة الحيوية، تقول: "في رمضان، ومثل أغلبية الصائمين أحرص على وجود الشوربة، والسمبوسك على مائدة الإفطار. في هذا الشهر أحاول ألا أرتبط بأعمال، فأحصل على إجازة، لأتفرغ لنفسي، وللعبادة، وقراءة القرآن، والتأمل، وأقوم بتمارين الطاقة بشكل يومي، وأبحث في حياتي وأصححها، كأن أكون وعدت أحداً بشيء، ولم أفي به، فأسارع لعمله، أو أشخاص لم أكلمهم من فترة، وهكذا حتى يكون رمضان تطهيرا للروح.

نومي قليل جداً في رمضان، فأحيانا أنام ساعة فقط، وأحيانا 4 ساعات، لكن ذكر الله والقرآن والاستغفار يغمرون روحي، فلا أشعر بالتعب، وكأن الله سبحانه يكفي العبد بالقوة.

جربت دخول المطبخ وأنا طفلة مع والدتي، وكذلك في المدرسة عندما كنا نتعلم في حصص التدبير المنزلي، وأيضاً كلما سافرت أتعلم أكلات جديدة، وقد سافرت إلى بلاد عدة، بدءاً من الهمالايا وانتهاء بأفريقيا، وبشكل عام بدأت في تعلم الحلويات والكيك قبل بقية الطعام.

لا أطبخ إلا حسب مزاجي، كما أن طبيعة عملي التي تعتمد على السفر المستمر تبعدني عن المطبخ، وفي سفرياتي الكثيرة أقابل أمهر الطهاة، وقد أخذت من بعضهم دورات في الطهو الصحي، لكن لم أجد مثل طبخ أمي، ومن بعده طبخ أختيّ منال ومشاعل، فطبخ الأم والأخوات ليس طعاماً فقط، بل فيه طاقة محبة نشعر بها، ورغم أن غيرهم من الممكن أن يطبخوا المكونات نفسها، إلا أن المذاق يختلف حسب إحساس من طبخ، وتقبل من يأكل.

سأقدم لكم هنا وصفة رائعة أحبها لأكلة السمك بالكاري.

الطريقة:

يتبل السمك بالثوم والكمون والملح وفقط، ويقلى لدرجة نصف الاستواء، ثم نضع قليلا من الزيت في مقلاة، أو قدر، ونقلي البصل إلى أن يحمر، ويوضع البصل الأخضر، والثوم، والزنجبيل والفلفل الأخضر، ثم البهارات، ثم ترص قطع السمك، وتغطى بالنارجيل، ويترك لحين الاستواء من 10 إلى 15 دقيقة، ثم تقدم، وتزين بالكزبرة، وتؤكل مع الأرز أو الخبز.


المقادير:


كيلو سمك فيليه

ملعقة زنجبيل مبشور طازج

بصلة مفرومة

بصل أخضر

كزبرة خضراء

كمون مطحون نصف ملعقة

ملعقة صغيرة من الثوم الناعم

2 إلى 3 فلفل أخضر حار

ملعقة صغيرة بهار الكاري

نصف ملعقة هرد أصفر

ملح

كأس حار من بودرة النارجيل المذابة بالماء من 5 إلى 6 ملاعق أكل

قليل من الزيت