اختبار "التمز" TIMSS هو اختصار لاسم الاختبارTrends in International Mathematics and Science Study (TIMSS) ويعطى كل أربع سنوات لدول العالم التي تشترك فيه في مادتي الرياضيات والعلوم للصفين الرابع والثامن (الثاني متوسط)، واختبار بيرلز PIRLS في القراءة.. ويتم تحليل تلك الاختبارات والخروج بنتائج تبين درجة التحول التي حققها الطلاب في تلك المواد ومقارنة نتائج دول العالم وإجراء تصنيف يبين بدقة متناهية وطرق علمية مكانة مستوى طلاب كل دولة في العلوم والرياضيات والقراءة بين دول العالم.. وهي كمؤشر لمستوى التعليم في هذه المواد المهمة لأي تقدم أو تطور في أي بلد، وهي أيضاً مدعاة للاعتزاز والفخر للدول التي تحقق مستويات متقدمة في هذه المواد الحساسة.. وقد ظهرت للتو نتائج عام 2011 والتي تسابق فيها العالم العربي وللأسف على المؤخرة ليحتلوا كل مستويات ذيل القائمة، ولهذا فلن أتطرق لتحليل نتائج الدول العربية، لأنني متأكد أن مسؤولي التعليم سيحققون في بقاء طلابهم في هذه المستويات بالرغم من الجهود النوعية والميزانيات الضخمة التي نعرفها جيداً لها ولم يُرَ أثرُها.. ولا نريد أن نحبط الزملاء لكن من قبيل النصيحة الأمينة فلا بد من التعرف على أسباب عدم وجود أثر لجهودهم هنا حتى يتم التغلب على تلك الأسباب ومعالجتها.. واللافت للنظر هنا في نتائج اختبار "التمز" هو تخلف الدول التي نسميها دول العالم الأول مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وألمانيا واليابان عن احتلال المستويات المتقدمة في العلوم والرياضيات والقراءة وتربع دول مثل سنغافورة وكوريا وتايبيه وفنلندا على تلك المراكز كما سنفصل لاحقاً.. وفيما يأتي سأتطرق لنتائج "التمز" لهذا العام 2011 وسأقوم بمقارنتها بنتائج الفترة السابقة.. أي نتائج عام 2007.. ولنبدأ بالرياضيات ففي مستوى الصف الرابع احتلت سنغافورة المرتبة رقم 1 محققة تقدماً على نتائج عام 2007 الذي كانت تحتل فيه المرتبة رقم2.. واحتلت كوريا المرتبة 2وهونج كونج 3 متراجعة عن الفترة السابقة التي كانت تحتل فيها المرتبة 1..وتايبيه 4 متراجعة عن الفترة الأولى التي كانت تحتل فيها المرتبة 3 واليابان 5 أيضاً متراجعة، حيث كانت رقم 4 في الفترة السابقة وأيرلندا الشمالية المرتبة 6 قافزة إليها من المرتبة 9 التي كانت تحتلها في الفترة السابقة.. وبلجيكا 7 وفنلندا 8 وإنجلترا 9 متراجعة عن الفترة السابقة التي كانت تحتل فيها المرتبة 7..والفيدرالية الروسية 10 متراجعة عن الفترة الأولى التي كانت تحتل فيها المرتبة 6 وبقيت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة 11 في كلتا الفترتين محافظة على متسواها دون تقدم أو تراجع.. وهولندا 12 والدنمارك 13 ولتوانيا 14 والبرتغال 15 وألمانيا16.. وبالنسبة لمستويات الصف الثامن (الثاني المتوسط) في الرياضيات أيضاً جاءت كوريا في المستوى الأول قافزة إليه من المستوى الثاني في الفترة السابقة عام 2007م..وسنغافورة 2 بعد 3 في الفترة السابقة.. وتايبيه في المستوى 3 متراجعة عن الفترة الأولى التي كانت تحتل فيها المستوى 1..وهونج كونج 4 محافظة على نفس المستوى في الفترتين.. وكذلك اليابان في المستوى 5 في الفترتين، والفيدرالية الروسية في المرتبة 6 قافزة إليها من المرتبة 8 في الفترة السابقة.. اللافت للنظر أن إسرائيل أتت في المرتبة 7 قافزة إليها من المرتبة 24 في الفترة السابقة. وتستحق تجربة إسرائيل المراجعة لمعرفة كيف استطاعت أن تحقق هذه القفزة المتقدمة خلال أربع سنوات.. وتأتي فنلندا في المرتبة الثامنة ثم الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة 9 وهو نفس المستوى الذي كانت فيه في المرتبة السابقة.. وبريطانيا في المرتبة 10 متخلفة بذلك عن مكانتها رقم 7 في الفترة السابقة.. ونلاحظ أن دولا متقدمة مثل ألمانيا أو الدول الأوروبية الأخرى غائبة عن المراتب الأولى.. كما نلاحظ أن ماليزيا التي تحقق تقدماً اقتصادياً مذهلاً هي أيضاً قد غابت عن مسرح الدول المتقدمة في الرياضيات.. وفيما يخص نتائج "التمز" في العلوم فقد جاءت نتائج السنة الرابعة ابتدائي كما يأتي: كوريا حققت المرتبة1 وسنغافورة المرتبة 2 متخلفة عن المرتبة 1 في الفترة السابقة وفنلندا 3 واليابان 4، وهي نفس مكانتها في الفترة السابقة وحافظت الفيدرالية السوفيتية على المرتبة 5 في هذه الفترة والفترة السابقة، وتايبيه في المرتبة 6 متخلفة عن الفترة 2 التي كانت تحتلها في في الفترة السابقة، وقفزت الولايات المتحدة الأميركية إلى المرتبة 7 بعد أن كانت في المرتبة 8 في الفترة السابقة، وجاءت جمهورية التشيك في المرتبة 8 وهونج كونج 9 وهنقاريا 10، وجاءت الدول الأوروبية التي كنا نعتقد أنها متقدمة في العلوم بعد ذلك ..السويد 11 وهي قد قفزت إليها من المرتبة 16 في الفترة السابقة.. وجمهورية سلوفاكيا 12 والنمسا 13 وهولندا 14 وإنجلترا 15 متخلفة بشكل لافت للنظر بعد أن كانت في المرتبة 7 في الفترة السابقة، والدنمارك 16 وألمانيا 17 وإيطاليا 18 بعد أن كانت في الفترة السابقة في المرتبة 10..أما مستوى الفصل الثامن( الثاني متوسط ) في العلوم فقد جاء على النحو التالي: سنغافورة في المرتبة 1 محافظة على مرتبتها في الفترة السابقة وكذلك تايبيه 2 في كلتا الفترتين وكوريا في المرتبة 3 وكانت في المرتبة 4 في الفترة السابقة واليابان 4 بعد أن كانت في المرتبة 3 في الفترة السابقة وفنلندا 5 وسلوفينيا 6 بعد أن قفزت إليها من المرتبة 8 في الفترة السابقة والفيدرالية الروسية 7 بعد أن كانت في المرتبة 10 في الفترة السابقة وهونج كونج 8 بعد أن كانت 9 في الفترة السابقة وإنجلترا 9 متخلفة بذلك عن مكانتها رقم 5 في الفترة السابقة والولايات المتحدة الأميركية 10 وكانت في المرتبة 11 في الفترة السابقة وهنقاريا 11 بعد أن كانت في المرتبة 6 في الفترة السابقة ثم النمسا 12 فإسرائيل 13 ، ويلاحظ غياب الدول الأوروبية عن المراكز المتقدمة في الصف الثامن في مادة العلوم.. وفي القراءة التي تعتبر المادة الثالثة الأساسية بعد العلوم والرياضيات جاءت نتائج 2011م على النحو التالي..هونج كونج رقم 1والفيدرالية الروسية 2 وفنلندا3 وسنغافورة 4 وأيرلندا الشمالية 5 والولايات المتحدة الأميركية 6 والدنمارك 7 وكرواتيا 8 وتايبيه 9 وأيرلندا 10 وإنجلترا 11.

لا تعليق إلا التوجه شرقاً بدل غرباً للبحث عن تجارب جيدة تحقق لنا مستويات متقدمة.. ثم أين الجهود المبذولة التي لا نرى لها أثرا هنا؟