فتحت جهات الضبط تحقيقا مع نحو 12 عاملا مخالفا لنظام العمل، امتهنوا إدارة مصنع عشوائي شرق جدة لخلط مواد الأسمنت الأبيض والأسود بالتراب، ثم إعادة بيعه على المواطنين في السوق السوداء للأسمنت.

فرق الرقابة في بلدية بريمان الفرعية التابعة لأمانة جدة، رصدت دخول وخروج عدد كبير من الشاحنات إلى منطقة أم حبلين شرق جدة، ورصدت حركتها، حتى تم الكشف عن حوش عشوائي يأوي عددا من مخالفي نظام الإقامة والعمل، وقد حولوه إلى مصنع كبير لاستيراد الأسمنت بنوعيه الأبيض والأسود، ثم خلطه بالتراب لمضاعفة وزنه، ومن ثم إعادة تصديره إلى السوق وبيعه من جديد على المواطنين.

بدورها كشفت البلدية عن إنشاء هذه العمالة لغرف متخصصة في الغش داخل الحوش العشوائي الذي استأجره أحدهم كمستثمر في مصنع البلوك، ثم حوله وكرا لممارسة الغش التجاري في مادة الأسمنت الخام بعد تغليفه في أكياس بشكل محكم.

من جانبه، أوضح رئيس بلدية بريمان الفرعية المهندس عبد الله بن صالح العجمي أن مداهمة وكر الغش، أسفرت عن القبض على 12 عاملا من الجنسية الباكستانية، استأجر أحدهم الموقع من المالك لممارسة غش مادة الأسمنت بنوعيه، وتم التحفظ عليهم تمهيدا لإحالتهم للجهات المختصة للتحقيق معهم.

وقال إنه تمت إزالة 4 غرف مخصصة لخلط الأسمنت الأبيض و3 غرف مخصصة لخلط الأسمنت الأسود، وعدد من الغرف الخاصة بالعمالة مع مرافقها، وتمت مصادرة ماطور كهرباء، وعدد من المكائن المخصصة بتصنيع البلك الأسمنتي المغشوش، كما تم إتلاف نحو 10 آلاف بلكة أسمنتية، وألف كيس أسمنت مغشوش كانت مجهزة للبيع.

وقال العجمي إنه تم التنسيق مع عضو لجنة الغش التجاري بالأمانة لتحرير المحاضر والمستندات الخاصة بالغش، وسلمت مهمة متابعة القضية للجنة لاستكمال الإجراءات القانونية في مثل هذه الحالات مضيفاً أنه تم التعرف على صاحب الموقع من خلال عقد الإيجار وفاتورة الكهرباء واتخذت حياله الإجراءات النظامية.