عدنان محمد غنام


منذ ما يقارب السبعة عشر شهراً انطلقت الثورة السورية التي شكلت الحلقة الخامسة في مسلسل الربيع العربي وكغيرها من الثورات العربية انطلقت ثورة سلمية على شكل مظاهرات واعتصامات ولكن ما لبثت أن اتخذت منحى الثورة الليبية أي العسكرة.

لقد استفاد النظام السوري من بعض تجارب الأنظمة العربية التي أطاحت بها ثورات الربيع العربي، فكل الثورات التي حافظت على سلميتها استطاعت بوقت قياسي أن تسقط أنظمة متجذرة في تاريخ بلدانها، ولكن كان الاختلاف الأول بنجاح العقيد الليبي السابق معمر القذافي في جر الثورة في ليبيا إلى صراع مسلح مراهناً على قوته العسكرية وضعف الثوار وعلى توازنات إقليمية ودولية اعتقد أنها ستصب عند أعتاب خيمته، فروسيا ما كانت لتفرط بالنظام الليبي السابق لولا "الخطأ الفادح" من الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيدف.

لذلك فقد عمل النظام السوري ومنذ الأيام الأولى للثورة على تحويلها من سلمية إلى عسكرية مسلحة؛ وذلك بتسهيل بعض عمليات الانشقاق في صفوف قواته لكي تشكل نواة لجناح عسكري يقود الثورة التي سيتمكن من القضاء عليها بمجرد الحسم العسكري مع هذا الجناح المسلح. وهذا ما اعترف به الرئيس السوري مؤخراً حين اعتبر أن عمليات الانشقاق هي في سياق عملية تنظيف وبأن النظام سهل للبعض الانشقاق. آخذاً بعين الاعتبار التجربة الليبية مع إضافة بعض العناصر المهمة:

- موقف القيادة الروسية بعد الاعتراف بالخطأ الذي ارتكبه ميدفيدف بالتخلي عن ليبيا وتسليمها للغرب على طبق من ذهب.

- عدم إمكانية استخدام القوة العسكرية ضد بلاده من خلال حلف شمال الأطلسي.

- الوضع الإقليمي لسورية التي تشكل "بيضة القبان" في موازين كثير من دول المنطقة مثل لبنان والعراق وفلسطين.

- التجاور الجغرافي مع إسرائيل الذي أعطاها- أي سورية- فرصة التفاوض على الأمن المشترك لكلا البلدين؛ حيث صرح أحد الأعمدة الاقتصادية للنظام السوري "ابن خال الرئيس الأسد" رامي مخلوف في بداية الأزمة بأن "أمن إسرائيل من أمن سورية".

- الترسانة العسكرية الضخمة لدى الجيش السوري التي انتجت عاملين مهمين لصالح النظام السوري:

- الخوف الدولي من وقوع بعض الأسلحة الاستراتيجية (الكيميائية والبيولوجية) في أيدي "غير أمينة".

- القدرة على إطالة عمر الأزمة من الناحية القتالية، فالجيش السوري على الرغم الانشقاقات وحرب العصابات التي يخوضها ما زال قادراً على حماية وتأمين أغلب مؤسسات الدولة بشكل كبير.

لذلك فإننا نرى بأنه ما لم تحصل أية مفاجآت في مسار الأزمة كعمل عسكري دولي (الهجوم العسكري أو التسليح الجدي للثوار) أو انقلاب عسكري داخلي فإن السبعة عشر شهراً التي مضت لن تشكل سوى البداية لأزمة قد تطول سنيناً.