تحقق المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران في شكوى مواطن تعرض لعدة أخطاء طبية أفقدته كليته وحالبه، بعد أن راجع مستشفى الملك خالد لإجراء عملية استخراج حصاة بواسطة تقنية المنظار.

وفيما وجه مدير عام صحة المنطقة صالح المؤنـس بالتحقـيق مع الطبيبين اللذين أشـرفا على حالـة المواطـن وأجريا له العمليات، أكد المواطن المتضرر ناصر آل شرية أن الطبيب الذي أجرى له العملية الأولى قطع حالبه ماتسبب في نزيف أدخله العنـاية المركـزة، الأمر الذي ترتب عليه إجراء تدخـل جراحي ثان أسفر عن استئصال جـزء آخـر من الحالب، حتى أجريت له عملية ثالثـة بواسطة طبيب آخر أصر على استئصال ثلثي الحالب. ولفـت آل شـرية إلى أن تدهـور وضعه الصحي تطلب نقله إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، حيث أوصـى الأطـباء بضرورة استئصال الكلية اليسرى بالكامل.




"قطعوا أجزاء من جسمي بالتقسيط".. بهذه العبارة بدأ المواطن ناصر بن محمد آل شرية، الحديث عن معاناته التي اتهم مستشفى الملك خالد بنجران بالتسبب فيها قائلا: إنه تعرض لخطأ طبي عندما دخل المستشفى وهو يعاني من وجود حصاة في إحدى كليتيه لتجرى له عملية تكون نتيجتها قطع الحالب والتسبب في نزيف داخلي أدخله العناية المركزة.

وفي الوقت الذي وجه فيه مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الصيدلي صالح المؤنس، بتشكيل لجنة للتحقيق في قضية المواطن، سرد آل شرية قصته قائلا: كنت أعاني من وجود حصاة في أحد الحالبين وأتعاطى بعض الأدوية لتخفيف الألف وإزالة الحصاة، لكن الألم زاد بشكل رهيب فقررت الذهاب إلى مستشفى الملك خالد بنجران للعلاج، وبعد الكشف الطبي من قبل الطبيب المختص أفادني بوجود حصاة في الحالب الأيسر، وأنه سيستخرج الحصاة باستخدام تقنية المنظار، ومن ثم سأخضع للعلاج بالأدوية، ولن يكلفني إلا أياما معدودات، ولا يستدعي الأمر التدخل الجراحي، وبالفعل أجريت عملية المنظار تحت إشراف فريق طبي، وأثناء ذلك قطع الطبيب الحالب الأيسر. وأضاف آل شرية: أصبحت بعد ذلك أعاني من تسربات ونزيف دموي وانتفاخ للبطن ولم تخرج الحصاة، بل ارتفعت إلى الكلية مما زاد من معاناتي، وبعد 6 أيام أجرى الطبيب نفسه عملية شق للبطن لترقيع الحالب وعالج الخطأ بخطأ أكبر، حيث استأصل جزءا من الحالب وقام بترقيعه، وتركيب قسطرة خارجية وبعد عملية الترقيع والقسطرة بعدة أيام اكتشف الخطأ الآخر. وتابع "أصبحت بعد ذلك أعاني آلاما حادة وتسربات من مكان العملية وأجريت لي عملية ثالثة من قبل طبيب آخر، وبدوره قام باستئصال ثلثي الحالب وأصبحت بدون حالب أيسر".

وفي ظل تدهور الوضع الصحي للمواطن نقل إلى العناية المركزة حتى تم إخلاؤه طبيا إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وبعد الكشف عليه أفاده الأطباء هناك بضرورة استئصال الكلية اليسرى فتم استئصالها.

إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي بصحة نجران خالد بن جارالله آل بلابل أمس: إن مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة وجه بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات قضية المواطن آل شرية، وما زال التحقيق مع الأطباء الذين أشرفوا على حالة المواطن، وأجروا له العمليات المشار إليها في الخبر، وستعلن نتائجها فور استكمال التحقيق.