كشفت وزارة التربية والتعليم أن تقارير مشرفيها من الميدان التربوي للعام الدراسي الماضي، تؤكد عدم التزام بعض المدارس الأجنبية القائمة بتدريس مواد اللغة العربية والحضارة الإسلامية وجغرافية وتاريخ المملكة، مشددة على الرفع بأسماء المدارس غير الملتزمة نهاية الفصل الدراسي الأول.

وطالبت التربية إدارتها التعليمية في خطاب - اطلعت عليه "الوطن" - بضرورة تولي الجهات المختصة في الإدارات التعليمية بالتأكيد على المدارس الأجنبية بالالتزام بتدريس تلك المواد من خلال الكتب المرخصة بالوزارة، إضافة إلى تنفيذ جولات إشرافية من قبل مشرفي القسم في التعليم الأهلي والأجنبي لمتابعة مدى الالتزام واتخاذ مايلزم لمعالجة ذلك.

من جهة أخرى دعت وزارة التربية إداراتها التعليمية إلى ضرورة التأكد من صحة نجاح الطلاب الراغبين في الالتحاق في المدارس الليلية أو بنظام الانتساب الكلي في المدارس النهارية ممن يحملون وثائق دراسية من خارج إداراتهم التعليمية ولم يتم تحويل بياناتهم عبر نظام نور من مدارسهم السابقة.

وطالبت "التربية" مديريها بإلزام مديري تلك المدارس من إرسال صور من الوثائق الدراسية إلى إدارة الاختبارات والقبول بإدارتهم التعليمي لطلب تأكيد صحة نجاحهم، إضافة إلى عدم تسليم أي طالب أو دارس نتيجة نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي ما لم يصدر من الجهة المختصة ما يفيد بصحة وثيقته الدراسية التي سجل بالمدرسة بموجبها.

يذكر أن إدارات التعليم بدأت قبل نحو أسبوعيين العمل في المدارس الليلية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي الجاري.