كشف وزير الحج الدكتور بندر حجار، أن وزارته تعمل على التنسيق مع عدة جهات لتمكين الحجاج السوريين من أداء فريضة حج هذا العام، مشيراً في تصريح إلى"الوطن"، إلى أن هناك إجراءات عملية تتخذها الوزارة بهدف ترتيب قدوم الحجاج السوريين إلى المملكة.

وأكد أن مشروع المسار الإلكتروني للحجاج والمعتمرين سيطبق قريباً، بالإضافة إلى أن الوزارة تعد حاليا الخطة الاستراتيجية للـ 15 عاماً المقبلة.

وأوضح الوزير، عقب حضوره أمس ورشة العمل الأولى لمبادرة وحدة العلوم والتقنية، وتدشين مشروع بناء وتطوير تطبيقات وقواعد البيانات أمس، أن الوزارة لديها الرغبة الفعلية في إعادة هيكلة "أرباب الطوائف"، وسيتم عرض مشروع الهيكلة بعد الانتهاء منه على مجلس الوزراء قريباً.

وأضاف أن من ضمن الخطط التي تعكف وزارة الحج على تنفيذها مشروع الحكومة الإلكترونية، وهذا المشروع تم اعتماده من وزارة المالية بمبلغ 36 مليون ريال، إذ جرى تقليص متخلفي العمرة من نصف مليون إلى 10 آلاف متخلف هذا العام.

وبين أنه ومن خلال الجولات التي تقوم بها الوزارة تم الاطلاع على الخطط التطويرية للحج، كما سيعقد الأسبوع القادم اجتماع موسع مع رؤساء مكاتب الخدمات الميدانية لإطلاعهم على توجيهات وزارة الحج، مشيراً إلى أن التقنية في مسار الحج لم تطبق كما هو الحال في العمرة، وقد عرضت على مجلس الوزراء لإقرار ذلك.

وأكد الوزير حجار، أن أسعار حجاج الداخل قيد الدراسة وقد أُقر مؤخراً برنامج الحج المخفض، منوهاً بدور التقنية في الارتقاء بخدمات الحج والعمرة، وحدد 20 جهازا حكوميا بالإضافة إلى الجامعات ومراكز الأبحاث لهم علاقة بالحج والعمرة، وأنهم جميعا يعملون حاليا ضمن خطط مدروسة.

من جانبه قال نائب رئيس معاهد البحوث بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود، إن خطة المدينة في المملكة بشكل عام خلال 20 سنة المقبلة، هي تطوير ونقل الاقتصاد من اعتماده على البترول إلى الاعتماد على الإنسان وفق عدة مراحل.

وأضاف أن الخطة الخمسية الأولى تم اعتماد مبلغ 8 مليارات ريال استخدمت في مشاريع وبحوث وبراءات اختراع لدعم الصناعة، كاشفاً أن بعض الوزارات لديها صعوبات في دور التطوير التقني واختيار المشاريع بسبب عدم توفر الكفاءات، كما أن وحدة العلوم والتقنية التي انطلقت في وزارة الحج تقوم بدور الإشراف على المشاريع البحثية في مشاريع الحج بما يخدم الوزارة.

وبين أن هناك خطة تقنية من عدة مراحل، فالخطة الخمسية الأولى معنية بالبنية التحتية، وفي المرحلة الثانية سيتم الوصول إلى الدول المتقدمة تقنيا، والمرحلة الثالثة الوصول إلى القمة في دول آسيا، وفي مرحلتها الأخيرة يجب أن نكون في مصاف الدول المتقدمة في الاقتصاد المعرفي، كما يشارك في هذه الخطة 26 جهة وزارية وجامعات تعمل في منظومة متكاملة في التعليم والتدريب والبحث ونقل التقنية الصناعية.

وكشف الأمير تركي بن سعود عن إنشاء مركز للتعاون مع جامعة أم القرى في المعلومات المكانية هذا العام، ضمن 100 مشروع تنافسي، وتم اختيار مركز للضوئيات والمكانيات مدعوم بـ 100 مليون ريال.

حضر ورشة العمل وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، ووكلاء وزارة الحج وعدد من المسؤولين.

وكانت وزارة الحج، أكدت أن ترتيبات قدوم الحجاج السوريين تحظى باهتمام وعناية بالغة بالنظر إلى الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب السوري الشقيق.

وقالت وزارة الحج في بيان أصدرته أمس ردا على ما تم تناقله مؤخرا من أخبار مغلوطة عن احتمالية تعطيل ترتيبات قدوم الحجاج السوريين، إن الوزارة تعمل حاليا على استكمال جميع الإجراءات المطلوبة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتمكين الحجاج السوريين من أداء الفريضة المقدسة مثلهم مثل غيرهم من حجاج بيت الله الحرام الذين تقدم لهم المملكة جميع التسهيلات التي نصت عليها تعليمات الحج.