أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، في كلمة بمناسبة اليوم الوطني الثاني والثمانين، أنه في غمرة الفرحة، التي نعيشها بهذا العود الحميد لهذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوبنا، علينا جميعا أن نواصل تحسين نسيجنا المجتمعي المكين والواعي، وهذا التلاحم الفريد بين القيادة والمسؤول والمواطن، الذي يشهد بهما العالم، وأن نتصدى لأي محاولات للخروج - في أي اتجاه - عن "منهج الاعتدال السعودي" الذي قامت عليه بلادنا ونهضت في أمان، وبفضله استطاعت أن تحرر موقعها المميز في صدارة المشهد العالمي.

وقال: إننا وإذ نحتفي اليوم بيومنا الوطني، وننتخي بوطن عزيز القدر مرفوع الهامة بين الأمم، يجدر بنا أن نترحم على أولئك الأبطال العظام، الذين شيدوا هذا الكيان، وأسسوا أول وحدة عربية، رفعوا عليها راية التوحيد، وحكموها بشريعة الإسلام، وأن نذكر بالتقدير كل الذين تعاقبوا بعدهم وتوافروا على تطوير هذا الكيان، في كل الأزمنة والمواقع، حتى وصلنا - بحمد الله وتوفيقه - إلى ما وصلنا إليه الآن في مسيرة راشدة مباركة، يحدوها منهج "الوسط العدل" الذي أراده الشارع الحكيم - جل وعلا - من شريعة الإسلام، والتي اعتمدها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - دستورا وحيدا لدولته، ومرجعية حاكمة لكل أنظمتها.

وتناول الأمير خالد الفيصل في كلمته، سيرة الملك المؤسس - رحمه الله - وقال: خرج الرجل المغوار على رأس أربعين من رجاله المؤمنين بما آمن به قائدهم، وليس معهم سوى بضع بنادق قديمة، وحفنة من المال.. لكن القلوب العامرة بالإيمان نجحت - بنصر الله - في فتح الرياض.

وبدأت ملحمة التوحيد الكبرى التي استغرقت جل عمر المؤسس ورفاقه، ومن انضم إلى مسيرتهم الراشدة.. حتى استقر الوضع وبدأت مرحلة البناء.

وأضاف: بعدما وحد الأرجاء، انطلق الملك المؤسس لتنمية البلاد، والتمهيد لعصرنة المجتمع، فبنى الهجر، ووطن البدو وحفر الآبار، ونشر المعلمين والقضاة والدعاة، وفتح المدارس وأسس هيكل الإدارة، وأدخل الآلة: السيارة - الطائرة - القطار - البرقيات - والراديو... وغير ذلك، وحين عارضه أصحاب الفكر المتطرف، احتكم الملك عبدالعزيز إلى حوارات وطنية غطت أرجاء البلاد فانتصرت لما رآه، وحين واجهه المعارضون بعدها بالسلاح رد عليهم بالمثل، وفرض التطوير والتحديث، رافضا القعود بالمجتمع والجمود بأفكاره.

وقال: إنه على نهج المؤسس سار أبناؤه من بعده، يبني كل منهم على ما بنى سابقه ويضيف بضمانة منهج الاعتدال السعودي، حتى وصلت البلاد إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك المطور والمبادر عبدالله بن عبدالعزيز، الذي تعيش فيه البلاد نقلة حضارية نوعية يشهد بها القاصي والداني، والشواهد عليها أكثر من أن تحصى، من أهمها صمود الاقتصاد السعودي في الأزمات العالمية، ودخول المملكة نادي الدول العشرين، وثقلها السياسي المتعاظم بحكمة القيادة وثبات سياساتها، وتطوير التعليم وزخم الابتعاث، والمشاريع الضخمة للحرمين الشريفين والمشاعر، إلى غير ذلك مما تراه كل عين منصفة.

وأضاف: على أن مشروعنا التنموي الوطني الجسور، لم يسلم - طوال مسيرته - من تحالف عدائي "عجيب" بين ثلة الغاوين الخارجين من أبناء الوطن ، ممثلا في موجات الإرهاب والتكفير والقتل والتدمير، التي لفظت رمقها الأخير، بضبط خلية في كل من الرياض وجدة مؤخرا - بفضل الله - ، ثم بيقظة قواتنا الأمنية الباسلة واستباقتها العبقرية.

وأشار إلى أنه برغم الحاقدين في الخارج، والغاوين والمغرر بهم في الداخل، استطاعت بلادنا أن تشق طريقها إلى العصر بفضل "منهج الاعتدال السعودي" الذي أسس له الملك عبدالعزيز والذي أتاح لهذه المملكة أن تقدم للعالم النموذج الإسلامي المطور، الذي يوازن بين الأصالة والمعاصرة، ولا يحرم أمة الإسلام مواكبة العالم المتقدم.

واختتم قائلا: وبهذا يتجدد احتفالنا بهذه المناسبة، مواكبا لاحتفالنا بالمزيد من مشاريع التطوير والتحديث والإنجاز. حفظ الله هذا الوطن العظيم، وقائده المظفر وسمو ولي عهده الأمين. ودامت راية العز مرفوعة.


غنيت لحنك ياوطن

في عرضة المجد العظيم

كل البيارق غطرفت.. عبدالعزيز يقودها

أشجاه في الغربة شجن

والحسم بالرأي الحسيم

حر شهر من ماكره.. والدار عاد سعودها

وثق على صدر الزمن

قصة بها شعبه يهيم

فخار وامجاد العرب.. تزهي جميع بنودها

أهل أربعين نوخن

في تالي الليل البهيم

تسابقوا سور الرياض.. الموت فوق عضودها

قوم إلى ثار الدخن

عدوانهم راحوا هشيم

إذا التفت عبدالعزيز.. بالموت صاح جنودها

بالحرب سيفه ماوهن

حتى يورده الخصيم

هوماته أسرج خيلها.. كل يعد عدودها

أمن ميادين الفتن

بالسيف والذكر الحكيم

وبعزمه اللي مايلين.. مكن جميع حدودها