رفعت دارة الملك عبد العزيز بمقترح يرمي لإنشاء مركز متخصص لليوم الوطني، تكون مهامه وضع الرؤية والمقترحات لفعاليات اليوم الوطني على أن تتولى الجهات المعنية تنفيذ هذه الرؤى.

هذا المقترح، كشف النقاب عنه أمين عام الدارة الدكتور فهد السماري في محاضرة أقيمت مساء أول من أمس في هيئة الصحفيين السعوديين، إذ تحاكي الرياض في هذا المقترح التجربة الأميركية التي يوجد بها مركز مشابه وله فروع في كافة ولاياتها، فيما كشف عن توجيه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز العام الماضي بدراسة السلوكيات الخاطئة التي قام بها بعض الشباب في اليوم الوطني، حيث قامت الدارة برصد ما تم نشره في وسائل الإعلام والأشخاص الضالعين بهذه التصرفات.

السماري لم يفته في المحاضرة التي شاركه فيها أعضاء في مجلس الشورى وخبراء في الإعلام، أن يوجه انتقادا لجهات حكومية لم يسمها، والتي وجه إليها أصابع الاتهام في أنها ترفض الاقتراحات لتنفيذ البرامج المتعلقة باليوم الوطني، وتريد ألا يتدخل معها أحد.

الندوة التي جاءت تحت عنوان "اليوم الوطني.. ومضامين الإعلام" التي شارك فيها كل من: الدكتور إحسان بوحليقة، والدكتور خالد العواد، وجمال خاشقجي، والكاتبة رقية الهويريني، والكاتبة بينة الملحم، وأدارها رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية سلمان الدوسري، شهدت جدلا واسعا بين المشاركين، فيما شهدت مطالبة بعدم مقايضة الانتماء بالماديات وأن تكون الاحتفاءات باليوم الوطني بمنهجية علمية.

وانتقد السماري بعض الإعلاميين الذين فقط يطلبون المعلومة من الدارة وهم على مكاتبهم دون حرصهم على الذهاب للدارة ومشاهدة ما تحتويه ومن ثم أخذ ما يريد من معلومة. وتطرق السماري للحديث عن الدارة وما تقدمه للقارئ وللوطن عموما مشيرا إلى أن الـ15 عاما الماضية من تاريخ الدارة اشتملت على التوثيق، مؤكدا أنه كان لديهم فقدان للتوثيق قبل هذه المدة لكن الدارة تسعى إلى التوثيق من المصادر من داخل المملكة وخارجها.

من جهته، طالب الدكتور إحسان بوحليقة بأن يكون الاحتفاء باليوم الوطني منهجيا وبشكل عميق، محذرا من مغبة المزايدة على الوطن، مشيرا إلى أن الشباب باحتفالاتهم التي عمت كافة المدن أرسلوا رسالة مفادها أن لديهم طاقة ويحتاجون فقط إلى توجيهها.

وعاد بوحليقة بالذاكرة إلى تأسيس البلاد على يد المغفور له الملك عبدالعزيز، مشيرا إلى أن تلك الحقبة كانت عبارة عن فترة كساد وفي منتصف الأربعينيات وعندما ارتفع الاقتصاد في المملكة كان المؤسس يضع المخطط التنموي الأكثر طموحا الذي مازلنا نعمل على تحقيقه حتى الآن، مستشهدا بسكة الحديد التي كانت رؤية المؤسس لها أن تكون من الخليج إلى البحر الأحمر.

عضو مجلس الشورى الدكتور خالد العواد تطرق للبس الذي يقع فيه البعض من الشباب والخلط بين مفهومين وهما الوطنية والمواطنة، مشيرا إلى أن الوطنية موجودة في كل شخص والمواطنة هي معرفة الحقوق الخاصة بالشخص.

وأكد العواد على أهمية أن يكون للاحتفاء باليوم الوطني راعيا، وضرب مثالا بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" الذي توجد له جهة تنظمه هي الحرس الوطني، مستغلا وجود أمين الدارة لمطالبته بأن يكونوا هم رعاة للاحتفاء باليوم الوطني وأن يكون لكل عام شعار.

وطالب المجتمع بأن يمنحوا الشباب فرصة للفرح باليوم الوطني مستدركا القول "صحيح أن بعض السلوكيات الخاطئة بدرت من الشباب لكن يجب ألا نأخذها على أنها الجانب السلبي لليوم الوطني".

مدير عام قناة العرب جمال خاشقجي اقترح في كلمته في الندوة بأن يخصص في كل مدينة شوارع كبيرة تكون فيها مسيرات منظمة تبدأ بموسيقى الجيش على أن تكون المسيرة في منطقة محددة، فيما أكد أن الإعلام لديه مشكلة في التعامل مع اليوم الوطني.

وقال "تاريخنا ليس فيه مواجع وعلى الإعلام أيضا الاهتمام بالمفاهيم الكلية في الاحتفاء باليوم الوطني التي منها الوحدة الوطنية وتوحيد المملكة الذي أدى إلى انصهارنا جميعا في بلد واحد احترمت فيه التعددية".

وأشارت الكاتبة رقيه الهويريني إلى حرص الملك عبدالعزيز رحمه الله على التعليم النظامي، مؤكدة في كلمتها أن المؤسس اهتم بالتعليم أكثر من السياسية والاقتصاد لإدراكه أهمية التعليم، فيما انتقدت الوضع الحالي للتعليم.

فيما أكد الدكتور العواد أن الجيل الحالي من الشباب أكثر وعيا من سلفهم، خالفت الهويريني هذا الأمر، وقالت إن الأبناء حاليا ليسوا أفضل منا والدليل أنهم لا يتحملون المسؤولية ودليل ذلك أن غياب الأب عن البيت يعني الاعتماد على السائق".

واقترحت في ختام كلمتها إنشاء صندوق الملك عبدالله للتبرع بالدم، ويكون ذلك في اليوم الوطني كنوع من الاحتفاء مطالبة بعدم النظر إلى الماديات في الوطنية وعدم المقايضة بين الوطن وأي أمر مادي آخر.

الكاتبة بينة الملحم تحدثت عن الإعلام الجديد مشيرة إلى أنه لم يعد هامشا للتسلية.

وأكدت على أهمية استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوطنية لدى أفراد المجتمع.


هيئة الصحفيين تكرم "الوطن"

كرمت هيئة الصحفيين السعوديين صحيفة الوطن نظير مشاركتها في اللجان التنظيمية لانتخابات هيئة الصحفيين الأخيرة، وقد تسلم كل من الزميلين، ماجد أبوقحاص وعبدالمحسن الفاران، شهادتي شكر من أمين عام الهيئة الدكتور عبد الله الجحلان، نتيجة لما بذلاه من جهد في تنظيم الانتخابات الأخيرة.